هل عملة البيتكوين حلال أم حرام؟ هذا ما يقوله الإسلام

دينبريس
ترجمات
دينبريس16 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 16 مايو 2022 - 8:37 صباحًا
هل عملة البيتكوين حلال أم حرام؟ هذا ما يقوله الإسلام

ما هو المال في الاسلام؟
وفقا للقوانين الإسلامية الأولى، فإن المال هو أي شيء له قيمة و يجب ألا تتقلب هذه القيمة بسرعة من الناحية المثالية. وفي الواقع، يعني تبادل العملات وفقا للشريعة هو تبادل الأشياء ذات القيمة المماثلة.

فمنذ عدة قرون، كان الدينار والدرهم أكثر العملات شعبية في المناطق التي يسيطر عليها الإسلام. ويعتبر الدينار البيزنطي عملة ذهبية تزن حوالي 5 جرامات، أما الدرهم فهو عملة فارسية مصنوعة من الفضة. حيث أن المحتوى المعدني يحدد قيمة العملة.

وبالطبع، خضعت قيم الدينار والدرهم أيضا لتغيرات في العرض والطلب على الفضة والذهب. وعلى الرغم من ذلك، استمرت الدول الإسلامية في استخدام هذه العملات مع التمسك بالقوانين التي تحرم الربا والفوائد. وبعد عدة سنوات، لا بد أن المسلمين بدؤوا في استخدام العملات الورقية على الرغم من أنها مجرد أوراق ليس لها قيمة جوهرية. ورغم أن بعض علماء الإسلام حاولوا معاقبة العملات الورقية ، إلا أنها انتشرت في الدول الإسلامية.

هل عملة البيتكوين حلال؟ وجهة نظر الشريعة والتمويل الإسلامي
كما يوحي اسمه، يشير التمويل الإسلامي إلى الأنشطة المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وهي تغطي العمليات المصرفية والمعاملات الجارية والقروض والاقتراضات والأنشطة الاستثمارية والاتفاقيات التجارية وتقاسم الأرباح والخسائر. وقد طورت أسس التمويل الإسلامي منذ ظهور الإسلام. ومع ذلك، لم يتم إضفاء الطابع الرسمي عليها حتى القرن العشرين.

تتبع العديد من الدول التي تطبق الشريعة مبادئ التمويل الإسلامي. فعلى الرغم من حظر بعض الممارسات الشائعة للتمويل التقليدي، فإن قطاع التمويل الإسلامي ينمو بنسبة 15 إلى 25٪ سنويًا.

هل عملة البيتكوين حلال أم حرام؟ العلماء المؤيدون
المفتي محمد أبو بكر
المفتي محمد أبو بكر عالم شرعي عمل في شركة سيلك بنك المحدودة، لديه عدة سنوات من الخبرة في التمويل الإسلامي وتطبيق الشريعة في مواقف الحياة اليومية.

ووفقا له، فإن البيتكوين حلال لأنه مخزن للقيمة يقبله الناس. وهي متوفرة في البورصات وتستخدم كأداة للمعاملات بين الأفراد والشركات. وقال إنه طالما كانت العملة مشروعة في بلد ما، فإن الإسلام يقبلها أيضا.

ومع ذلك، فهو يعتقد أن صناعة العملات المشفرة لم تصل بعد إلى مرحلة النضج، وأن الأسعار لا تزال متقلبة للغاية ومعرضة لمخاطر عالية. حيث إن العملات المشفرة ليست وحدها التي تتمتع بطبيعة مضاربة، فجميع العملات لديها عنصر المضاربة. وشدد على أن “هذا لا يحرمهم”.

الدكتور زياد محمد، رئيس اللجنة الشرعية في إتش إس بي سي (HSBC) أمانة في ماليزيا
لا تشترط الشريعة الإسلامية أن يكون للعملات قيمة جوهرية. إذا كان الأمر كذلك، فلن تحل العملات الورقية محل الدراهم والدينار بالذهب والفضة. والشرط الوحيد هو وجوب وجود إجماع اجتماعي على أن المال له قيمة ويمكن استخدامه في المعاملات. وهذه الحجة تتفق مع وجهة نظر المفتي محمد أبو بكر.

ومن ناحية أخرى، حذر الدكتور زياد من التقلب المفرط للعملات المشفرة في ظل الظروف الحالية، ويعتبر التقلب السريع في الأسعار أمرا غير منطقي ومثير للقلق. بالإضافة إلى ذلك، فهو متردد في تداول البيتكوين لأنه يعتقد أنها نشاط مضاربة بالكامل.

مولانا جمال أحمد والمفتي فراز آدم ، باحثان في Islamqa.org
وفقا لمولانا جمال أحمد، لا تعتبر العملات المشفرة جزءا من الاقتصاد الحقيقي لأنها لا تضيف قيمة إلى المجتمع ولا تشجع العمل وإنتاج السلع أو الخدمات كما تفعل العملات الحقيقية. علاوة على ذلك، يعتقد أن تركيز الثروة في الأصول الرقمية سيضر بالمجتمع.

ومن جانبه، يقول المفتي فراز آدم إنه على الرغم من كل المخاوف، لا يزال التشفير حلالا. حيث إن هذه الأصول ترتبط بها القيمة وتتوافق مع تعريف “المال” (شيء يمكن تخزينه أو تأمينه من أجل استخدامها وقت الحاجة) طالما أن لها صلاحية قانونية. وعلى الرغم من أن استثمارات العملات المشفرة غير مرغوب فيها، إلا أنها ليست محرمة.

هل عملة البيتكوين حلال أم حرام؟ العلماء المعارضون
المفتي الكبير بمصر: الشيخ شوقي علام
يعتقد المفتي أن عملة البيتكوين بعيدة كل البعد عن كونها عملة بسبب تعقيدها وتقلبها والمخاطر التي تمثلها. وعلاوة على ذلك، لا علاقة لها بالاقتصادات أو الأسواق القائمة. وفي حالة السرقة، ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به، والتي تظل نقطة ضعف العملات اللامركزية. ونظرا لطبيعة العملات المشفرة التي لا يمكن تعقبها، يمكن استخدامها أيضًا لتمويل الأنشطة الإجرامية.

القسم الديني للحكومة التركية
يعتبرون البيتكوين حرام بسبب الشك وعدم الكشف عن هوية مالكها.

الشيخ هيثم الحداد
حجة الشيخ هيثم هي أنه بما أن البيتكوين ليس لها قيمة جوهرية فلا يمكن اعتبارها عملة. كما يعتقد أن العملات الورقية ليست حقيقية لأن اتفاقية بريتون وودز لعام 1971 أدت إلى الانفصال عن الذهب. وأخيرا، يعتقد أن تعدين البيتكوين هو أيضا حرام لأنه حسب قوله، يسمح بتوليد الأموال من لا شيء.

هل عملة البيتكوين حلال أم حرام؟ الحكم النهائي
يتبنى العلماء المسلمين وجهات نظر مختلفة حول مصداقية البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. في حين أن معظمهم يعتبرونه مسموحا وحلالا، يعتقد البعض الآخر أنه أصل مضارب وغير مؤكد. وعلى الرغم من ذلك، يشتري المسلمون العملات المشفرة ويستخدمونها كعملة وأداة استثمار.

إن الذين يعارضون تبني المسلمين لهذا الأصل طرحوا حججا مثل الشك وعدم إمكانية تعقبه والمخاطر المرتبطة به. ومع ذلك، يمكن تتبع معاملات البيتكوين. إنه حتى أحد العوامل الرئيسية التي تجر الناس إلى العملات المشفرة بشكل عام.

إن المعاملات في الواقع ثابتة وشفافة. ومع ذلك ، نظرا لأن البيانات تكشف فقط عنوان المحفظة بدلا من هوية الشخص الذي يقوم بإجراء المعاملة، يمكننا القول أن المعاملات مجهولة المصدر. فبينما يرى الكثيرون أن هذا أمر إيجابي، يعتقد آخرون أنه يتيح مزولة نشاطا احتياليا. ومع ذلك، فمن الممكن تماما الحد من المخاطر والاحتيال من خلال اللوائح التي تنظم بعناية.
ــــــــــــــــ
ترجمة دنيا الساسي
المصدر: https://fr.beincrypto.com/apprendre/bitcoin-halal-ou-haram-ce-que-dit-islam/

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.