من هو “قرداش” زعيم “تنظيم الدولة الإسلامية” الذي قتل بغارة أمريكية بمحافظة إدلب السورية؟

دينبريس
تقارير
دينبريس5 فبراير 2022آخر تحديث : السبت 5 فبراير 2022 - 8:08 صباحًا
من هو “قرداش” زعيم “تنظيم الدولة الإسلامية” الذي قتل بغارة أمريكية بمحافظة إدلب السورية؟

دينبريس
بعد ساعات من مقتل زعيم تنظيم “داعش” المسمى أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، في غارة أميركية في منطقة “أطمة” بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، وإعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس 03 فبراير 2022 ،مقتله، ثمة تضارب كبير في روايات عملية قتله، في عملية إنزال جوية أمريكية على ريف إدلب السورية، وما هي الآلية المرجحة لتنفيذ العملية ؟ وذلك حسب ما أوردته مونت كارلو الدولية في موقعها على تويتر.

في أكتوبر 2019، أعلن تنظيم “داعش”، عبر الوكالة التابعة له “أعماق”، تعيين “خليفة” أبو بكر البغدادي الذي قتل في غارة جوية، وقالت “أعماق” حينها إن “داعش” “يعلن تعيين أبو إبراهيم الهاشمي القرشي خليفة له، وهو من مواليد قضاء تلعفر غرب الموصل بمحافظة نينوى العراقية عام 1976، وهو تركماني القومية، كان والده خطيبا لجامع الفرقان في الموصل، وتخرج في إعدادية تلعفر للبنين، ثم التحق بكلية الشريعة وتخرج خطيبا في كلية الإمام الأعظم في الموصل، عينته الأوقاف في جامع عجيل الياور وسط السوق القديمة في تلعفر.

في عام 2001 انضم قرداش لحركة “الجهاد السلفي” على يد عبد الرحمن شيخلار، المعروف بأبو علاء، فغادر إلى أفغانستان للتدريب على السلاح وتلقي الدروس، ثم عاد إلى العراق بعد ستة أشهر، فألقي القبض عليه من قبل الأجهزة الأمنية في عهد صدام حسين، وأفرج عنه في ما بعد، وبعد سقوط النظام السابق، انضم إلى تنظيم “القاعدة”، وبايعه في عام 2004، واستلم منصب المسؤول الشرعي للتنظيم في القسم الأيسر من مدينة الموصل، ثم تدرج في المناصب الشرعية والإدارية، وأصبح أحد أعضاء مجلس الشورى.

في 2006، ألقت القوات الأميركية القبض عليه وأودعته سجن “بوكا” في البصرة جنوب العراق، ليلتقي البغدادي هناك، قبل أن يطلق سراحه بعد نحو ثلاث سنوات، ليعود إلى الموصل ويصبح مجدداً من القيادات الكبيرة للتنظيم في المحافظة.

وبعد 2014، كان أول من استقبل البغدادي في الموصل بعد الإعلان عن تشكيل “داعش”، ثم تولى قيادة مناطق شرق نهر الفرات، من العراق وسوريا، ثم أصبح أميراً لديوان الأمن العام في التنظيم، ثم وزيراً لـلتفخيخ والانتحاريين.

وقد أصيب في ساقه اليمنى في معارك “الباغوز” السورية، آخر معاقل “داعش” العلنية، على يد قوات سوريا الديمقراطية، ليصل في أغسطس 2019 إلى هرم التنظيم ويكشف عن توليه زعامته، بحسب مواقع موالية للتنظيم، بينها وكالة “أعماق”، وكان يرتبط بعلاقة متينة بالبغدادي امتدت أكثر من عقد.

وظهر قرداش إلى جانب البغدادي في شريط فيديو بثه التنظيم في ربيع 2019، وليخلفه بعد مقتله على يد قوات التحالف الدولي في إدلب.

وقررت لجنة العقوبات في مجلس الأمن الدولي، في مايو 2020، إدراج قرداش على لائحة العقوبات، بموجب القرار رقم 2368 الخاص بفرض عقوبات على تنظيمي “داعش” و”القاعدة”، بتهمة “التخطيط لأنشطة نيابة عن التنظيمين وتمويلهما”.

بدوره، أكد نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري، أن مقتل زعيم “داعش” هو استكمال لقصاص القوات الأمنية من “الزمرة الضالة”، وقال الشمري في بيان صحافي، “عاهدكم أبطال قواتنا الأمنية البطلة على الاقتصاص من الإرهاب والإرهابيين من فلول داعش المنهارة، والقضاء عليهم وقد تمكنوا، بتوجيه القائد العام للقوات المسلحة ومتابعته، وبمشاركة صنوف قواتنا وجهدها الاستخباري خلال الأسبوعين الماضيين، من قتل العشرات منهم، واعتقال غيرهم في عمليات نوعية متواصلة، ما يشكل استمرارا للعمليات التي لم تتوقف ضد التنظيم الإرهابي، والتي أدت إلى القضاء على مجموعة من أبرز قياداته طوال الأشهر الماضية”.

وأضاف، “وما مقتل الإرهابي عبد الله قرداش، فجر الخميس، سوى استكمال لقصاص قواتكم الأمنية البطلة من هذه الزمرة الضالة”، مشيراً إلى أنه “لا بد في هذا اليوم من أن نحيي الأبطال في جهاز المخابرات الوطني، على جهدهم الجبار في التوصل إلى معلومات حساسة ومهمة، سهلت الوصول إلى قرداش. كذلك، نشكر التحالف الدولي الذي نفذ العملية التي أسفرت عن القضاء على هذا الإرهابي”.

وعلق الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول على مقتل زعيم “داعش” بعملية في سوريا، معتبرا أن العملية ستكون لها مردودات إيجابية كبيرة، وقال رسول في حديث لموقع “السومرية نيوز” الإخباري، إن “عملية قتل زعيم تنظيم داعش ستكون لها مردودات إيجابية كبيرة في رفع معنويات المقاتلين خصوصا، وقوات جيشنا الباسل البطلة مستمرة منذ 10 أيام في عمليات نوعية استباقية أسفرت لغاية الآن عن قتل 30 عنصرا من التنظيم الإرهابي”، وأضاف أن “عملية قتل المجرم قرداش جاءت في وقتها، عملية دقيقة وسيكون لها مردود إيجابي في عملية القضاء على عصابات داعش الإرهابية وأيضا ، ستبث الوهن والضعف بين صفوف التنظيم الإرهابي”، وتابع، “لدي رسالة لبقية الزمر الإرهابية هي، أمامكم خياران، إما أن تسلموا أنفسكم إلى القوات الأمنية العراقية، وتقدموا إلى محاكمة عادلة، أو أن تقتلوا على يد قوات جيشنا الباسل”.
المصدر : وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.