مغاربة حركة شام: قراءة موجزة في النشأة والمآل (6)

آليات الاستقطاب لدى حركة شام

دينبريس
آراء ومواقف
دينبريس9 ديسمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 9 ديسمبر 2020 - 11:05 صباحًا
مغاربة حركة شام: قراءة موجزة في النشأة والمآل (6)

أديب انور: جهادي مغربي سابق شارك في القتال ببلاد الشام ثم انسحب منه فيما بعد، يحكي عن ظروف وملابسات تجربته بسوريا والخروج منها، وبالخصوص عن “حركة شام الاسلام” بزعامة أحد الشخصيات البارزة في الإطار الجهادي العالمي “أبو أحمد المغربي”:

6 ـ آليات الاستقطاب لدى حركة شام:
عرف “ابو احمد”: مؤسس “حركة شام” بسعة خلقه وعدم تحيزه لجهة على اخرى بين الشباب الذين عاشوا معه في المغرب أو ممن تعرفوا عليه داخل السجن، ما جعله ينال قبولهم والميل نحوه، ناهيك عن سبقه الجهادي في أفغانستان باعتباره تجسيدا لمعطيات المنهج السلفي.

كل هذا يجعله يحظى بمنزلة في الوسط الجهادي المغربي الذي بدأ يتكون في تلك الفترة؛ السجن كان بمثابة الإطار الذي رسمت داخله المسارات التي ستبدو لاحقا في السياق السوري، فأغلب من سجن في تلك الفترة تحديدا بعد أحداث ماي الشهيرة التحق بالحركة التي أسسها ابو أحمد؛ كما أن الساحة وقتها عرفت توترات بين الفصائل انتهت بسلسلة من الاقتتالات الداخلية نظر إليها البعض من جهة كونها جناية شرعية وابتعاد عن الهدف الذي هاجروا لأجله، فكانت الحركة ملاذا لهؤلاء الذين أرادوا الابتعاد عن التورط في هذه الصراعات والتركيز على القتال والرباط ضد النظام السوري باعتباره الواجب والهدف الذي تركوا بلدانهم للقيام به…

طغى على الحركة مناخ منع الكثير أيضا من الإلتحاق بهم، بحيث أصبحت حكرا على طبقة معينة ممن عاشت تجربة السجن (حركة السجناء)، بحيث كان لهم الرأي والقول في ما يتعلق بمجريات الأمور الداخلية بغض النظر عن المؤهلات والمهارات التي يستحق بموجبها المناصب والمسؤوليات المسنودة لهم، فقد كان السجن بمثابة تزكية وورقة تمنح الحظوة الداخلية، ما دفع الكثير بعد ذلك خصوصا بعد مقتل “ابو أحمد” إلى ترك الحركة والالتحاق بمجموعات أخرى.

وهذا يعكس ضعف التسيير الإداري والرؤية الاستراتيجية لدى الرجل (الذي لم يكن هذا ما يراود فكره بقدر ما كان يبحث عن القتل مظانه) وتحكيم العاطفة بدل العقل فانهار البنيان وتلاشت الحركة بعد انفجار تلك المشاكل التي اختمرت طوال فترة تواجده على رأس الحركة وانفجرت في أعقاب اختفائه بعد ذلك…!

٧ ـ موقف الحركة من مكونات الثورة:
اتفقت الحركة مع مختلف الفصائل في بدايات تأسيسها بريف اللاذقية، بحيث كانت الأرضية المشتركة التي وقف عليها الجميع المعارك او الرباط على المحاور، كان هذا هو الجو العام الذي طغى على المشهد في الساحل.

وبالتالي كانت ترى في بقية المجموعات سندا لها ما دامت ملتزمة بذلك، فانخرطت معها ضمن غرف عمليات مشتركة للعمليات العسكرية خصوصا الجماعات ذات الطابع الاسلامي؛ لم تكن ممن يفرض نفسه في الشأن المدني او تتدخل في أمور الناس ومظاهر المجتمع بل كان “ابو احمد” ملتفتا إلى الجانب العسكري وبعض الأمور التي تخدم ذلك كالجوانب الدعوية الشرعية الداخلية لرفع مستوى الشباب ايمانيا وبعض الدورات التدريبية لرفع الجاهزية لدى عناصره.

فقد أثبتت الحركة حضورها في معركة بارودة في الساحل بحيث تناقلت وسائل الإعلام صور “ابو احمد” مع جنوده في قرى ريف اللاذقية، أضفى هذا مع سياسة الحياد في المشاكل الداخلية التي التزمت بها نوع من القبول الشعبي والفصائلي، ستتعزز هذه الصورة في ما سيأتي لاحقا وأهمها “معركة الأنفال” محرقة المغاربة التي استنزفت الخزان البشري والتهمت معها الأمير نفسه “أبو أحمد” بحيث تصاعدت بسبب ذلك شعبية الحركة.

يمكننا القول إن الحركة في الفترة الأولى تعايشت وتفاهمت مع بقية الفصائل بسبب سياسة الحياد الداخلي والتركيز على الجهد العسكري ضد النظام السوري واستيعاب الواقع وتمظهراته مكتفية بعقد لقاءات وزيارات وإظهار أنفسهم انهم ذوي هدف عسكري بحث مع بعض العلاقات التي عقدوها عن طريق الزواج من الأهالي.. فكانت نموذج للانظباط الثوري بغض النظر عن الأخطاء التي طبعت مسارها الإداري والعسكري… (يتيع)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.