مصر: تطبيق نظام الإرث المسيحي على الأقباط

دينبريس
2020-06-16T13:52:26+01:00
featuredصحافة وإعلام
دينبريس6 يناير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 1:52 مساءً
مصر: تطبيق نظام الإرث المسيحي على الأقباط

أصدرت محكمة مصرية أمس الأحد حكما يقضي بتطبيق نظام الإرث المسيحي على الأقباط في مصر، والمساواة بين الجنسين في الميراث.

وأوضحت المحكمة أن الدستور المصري الحالي يقر بتطبيق مبادء الإرث المسيحي في مسائل الأحوال الشخصية للمسيحيين. وكانت الشريعة الإسلامية في موضوع الإرث تطبق على المسيحيين في مصر منذ عقود.

وقالت المحامية المسيحية المصرية “هدى نصر الله” إن محكمة مصرية قضت بتطبيق نظام الإرث المسيحي على الأقباط المصريين، أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط، والمساواة بين الجنسين في الميراث، وذلك بعد رفعها دعوى لتوزيع تركة والدها بالتساوي بينها وبين شقيقها.

وأضافت أنه “حتى الآن كانت تطبق قوانين الإرث الإسلامية على الأقباط المصريين رغم أن لائحة الأقباط الأرثوذكس تقضي بالمساواة بين الذكر والأنثى”.

وقالت إنها أقامت دعوى للمطالبة بأن يتم توزيع تركة والدها بالتساوي بينها وبين شقيقيها موضحة أن “المحكمة وافقت على طلبها”.

وتابعت “تمكنت من الحصول على حيثيات الحكم والتي نصت على تطبيق المادة الثالثة من الدستور المصري الحالي (صدر عام 2014) التي تقر بتطبيق مبادىء الارث المسيحي في مسائل الأحوال الشخصية للمسيحيين، والمادة 245 من لائحة الأقباط الأرثوذكس التي تقر بالمساواة في الإرث بين الأبناء الإناث أو الذكور”.

وأكدت نصر الله أن “حكما مماثلا سبق أن صدر في العام 2016 لصالح مواطنة من الأقباط الأرثوذكس ولكن رغم ذلك ما زالت الشريعة الإسلامية (التي تقضي بأن يرث الذكر مثل حظ الأنثيين) تطبق على المسيحيين”.

وينص قانون يعود إلى منتصف أربعينات القرن الماضي على أنه “باستثناء حالات التراضي على توزيع الميراث بالتساوي بين الذكر والأنثى”، فإن قوانين الإرث المستمدة من الشريعة الإسلامية تطبق كذلك على المسيحيين.
دين بريس ـ أ ف ب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.