مساعي حميدة لاحتواء الاختلافات داخل الأردن الشقيق

دينبريس
2021-04-07T10:24:45+01:00
تقارير
دينبريس7 أبريل 2021آخر تحديث : الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:24 صباحًا
مساعي حميدة لاحتواء الاختلافات داخل الأردن الشقيق

قال نائب رئيس الوزراء الأردني “أيمن الصفدي”، في تصريح لصحيفة “وول ستريت جورنال” اليوم، إن سلطات بلاده قامت بتحييد التهديد المتزايد الذي يمثله الأمير “حمزة”، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله، ملك الأردن.

وأوضح “الصفدي” أن القوات الأمنية الأردنية ردت على الجهود التي لاحظتها من الأمير حمزة بهدف إذكاء السخط الشعبي على الاقتصاد الأردني المتدهور وتقديم نفسه كحاكم بديل، مضيفا أن أنشطة الأمير كانت تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد.

وأكد أن “الجداول الزمنية واللوجستيات جرت مناقشتها لمثل هذه الحملة التي لم تصل إلى حد الانقلاب”، حسبما أوردت الصحيفة.

غير أن هناك جهات غير معروفة قامت أخيرا بتسريب تسجيل صوتي للأمير حمزة مع رئيس أركان الجيش الأردني يوسف الحنيطي، يظهر مشادة كلامية بين الطرفين، ربما للتأثير على المساعي الحميدة لاحتواء هذه الاختلافات داخل الأردن الشقيق، وبعد أن أصدر الديوان الملكي بيانا، الاثنين الماضي، جاء فيه أن الأمير حمزة يدعم ملك الأردن وولي عهده.

وذكر البيان أن الأمير حمزة “يضع نفسه بين يدي العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني”، مؤكدا على التزامه بالدستور الأردني.

وقال الأمير حمزة: “ولا بد أن تبقى مصالح الوطن فوق كل اعتبار، وأن نقف جميعا خلف جلالة الملك، في جهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية، وتحقيق الأفضل للشعب الأردني، التزاما بإرث الهاشميين نذر أنفسهم لخدمة الأمة، والالتفاف حول عميد الأسرة، وقائد الوطن حفظه الله”.

كما أضاف الأمير أنه “وفي ضوء تطورات اليومين الماضيين، فإنني أضع نفسي بين يدي جلالة الملك، مؤكدا أنني سأبقى على عهد الآباء والأجداد، وفيا لإرثهم، سائرا على دربهم، مخلصا لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك، وملتزما بدستور المملكة الأردنية الهاشمية العزيزة. وسأكون دوما لجلالة الملك وولي عهده عونا وسندا”، وفق ما جاء في البيان.

يذكر أنه تم وضع الأمير  حمزة نهاية الأسبوع الماضي رهن الإقامة الجبرية بعدما اتهمته الحكومة الأردنية “بتقويض الأمن القومي من خلال الاتصال بشخصيات معارضة في الخارج، وكيانات أجنبية، بمساعدة مسؤول ديوان ملكي سابق”.

وسبق أن أكد بلاغ صادر عن الديوان الملكي بالمغرب أن الملك محمد السادس يجدد “تضامنه التام والطبيعي مع الأردن الشقيق ودعم جلالته الكامل لكل القرارات التي اتخذها جلالة الملك عبد الله الثاني عاهل الاردن لاستتباب الأمن والاستقرار في البلاد”.

وذكر أيضا بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنه انطلاقا من الروابط الخاصة التي تجمع جلالة الملك محمد السادس بأخيه صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين “تؤكد المملكة المغربية عن تضامنها التام مع المملكة الاردنية الهاشمية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.