محادثات علی مستوی عال بين کابل وواشنطن

دينبريس
تقارير
دينبريس11 أكتوبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 7:12 صباحًا
محادثات علی مستوی عال بين کابل وواشنطن

أحمد جاويد ـ أفغانستان
تجری هذه الأيام في الدوحة عاصمة دولة قطر محادثات بين الولايات المتحدة والإمارة الإسلامية.

وطبقا للمصادر الحکومية الأفغانية وقناة سي إن إن الإخبارية، فقد حضر اللقاء مسؤولون حکوميون علی مستوی عال من البلدين ذکرت من الجانب الأمريکي ديفد کوهين النائب الأول لإدارة المخابرات، توم ويست الممثل الخاص بالشأن الأفغاني، وشخصيات أخری بارزة في وزارتي الخارجية والدفاع. ومن الجانب الأفغاني الملا عبد الحق وثيق رئيس العمومي للمخابرات علی رأس الهيئة الأفغانية.

کما لم يصِرح عن المواضيع التي سيتم مناقشتها. ويعتبر هذا الإجتماع بين الجانبين الأول من نوعه بعد خروج قوات الناطو من أفغانستان.

إلا أن بعض المحللين السياسيين يرجح هذا التقارب إلی النجاح الذي حققه الجانبان في مجال تبادل الأسری موٴخرا، وتأکيد ممثل أمريکا قبل أيام أنّ الولايات المتحدة لن تکرر مرة أخری خطأ التدخل العسکري في هذا البلد، وأن بلده مستعد للتعاون مع الحکومة الحالية لإيجاد تقدم إيجابي نحو التفاهم والتقارب بين البلدين.

وقد ذکرت بعض الصحف أنه من المحتمل أن يناقش الطرفان موضوع الإقتصاد والصندوق المالي، المساعدات الإنسانية لأفغانستان، الأعمال القنصلية للجالية الأفغانية في أمريکا، وعضوية أفغانستان في الأمم المتحدة والمسائل السياسية والأمنية ذات التعلق بهذه العضوية.

و قد صرح مجاهد المتحدث باسم حرکة طالبان قبل يومين في خطابه قائلا: إذا کانت الولايات المتحدة تريد الإستقرار الأمني وتحقيق السلام في المنطقة فلابد أن تکون لها علاقة إيجابية مع حکومة طالبان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.