كيف يعالج المغرب ملف العائدين من جحيم الإرهاب؟

عمر العمري
2020-01-07T09:39:09+01:00
featuredالمغرب
عمر العمري7 يناير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 7 يناير 2020 - 9:39 صباحًا
كيف يعالج المغرب ملف العائدين من جحيم الإرهاب؟

ذكرت جريدة “أخبار اليوم”، الصادرة يومه الثلاثاء، أن السلطات البلجيكية قرّرت سحب الجنسية من رعاياها الذين ينحدرون من أصول مغربية والذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”.

وقالت الجريدة إن “هولندا” سبق لها أن رفضت استقبال رعاياها المنحدرين من أصول مغربية العالقين في سوريا وسحبت الجنسية منهم.

وذكرت أن السلطات المغربية ستكون ملزمة بمواجهة تحدي الجهاديين الأوروبيين من أصول مغربية الذين انضموا إلى مختلف التنظيمات الجهادية، إضافة إلى الجهاديين الذي خرجوا من مختلف المدن المغربية صوب بؤر التور.

وفي السياق ذاته، أشارت مصادر إعلامية إلى أن المحامي “عبد اللطيف وهبي” قدم طلبا لتشكيل مهمة استطلاعية تنظر في ملف “المقاتلين المغاربة” والأطفال والنساء العالقين في سوريا والعراق.

وقال المحامي إن “التزامنا الوطني والأخلاقي والدستوري والقانوني اتجاه مواطنينا واتجاه احترام القانون يفرض حماية أطفالنا بنقلهم من السجون والمحتجزات والمعتقلات السورية والعراقية إلى أرض الوطن، باعتبار الدولة مسؤولة مسؤولية كاملة على أمنهم وإعادة تأهيلهم وإدماجهم في التعليم الوطني”.

وسبق أن راسل “عبد اللطيف وهبي” وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “ناصر بوريطة”، متسائلا عن الإجراءات الممكن القيام بها لإنقاذ هؤلاء النساء والأطفال من جحيم الإرهاب.
دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.