كندا.. الكنيسة تعتذر والسكان الأصليون يطالبون باعتذار رسمي من الفاتكان

دينبريس
2021-06-05T08:40:31+01:00
عبر العالم
دينبريس5 يونيو 2021آخر تحديث : السبت 5 يونيو 2021 - 8:40 صباحًا
كندا.. الكنيسة تعتذر والسكان الأصليون يطالبون باعتذار رسمي من الفاتكان

منال السقاط متدربة
تمّ اكتشاف يوم الخميس 27 ماي 2021، ما تبقى من جثث ما يناهز 200 طفلا ينتمون إلى السكان الأصليين من الهنود، وذلك في مدرسة داخلية تابعة للكنيسة الكاثوليكية.

وعبر الأساقفة الكنديون عن أسفهم جراء هذا الاكتشاف المرعب، غير أن الحكومة وقادة السكان الأصليين يطالبون اعتذارا رسميا من الفاتكان.

وعبر المسؤولون الكنديون عن حزنهم (واعتذارهم) جراء اكتشاف رفات 215 طفلا ينتمون إلى السكان الأصليين في مدرسة داخلية بكاملوبس (وهي مدينة كندية تقع في مقاطعة كولومبيا البريطانية) كانت تديرها الكنيسة الكاثوليكية نيابة عن الحكومة ما بين 1890 إلى 1969.

وعبر رئيس الأساقفة مونسنيور ميشل ميلر (Michael Miller) يوم الأربعاء 2 يونيو 2021 في موقع التواصل تويتر عن “حزنه الشديد”، مضيفا أنه “إذا كان الاعتذار جراء هاته الأفعال البشعة ستجلب الحياة والشفاء، إلا أنه من اللازم أن يكون مرفوقا بإجراءات ملموسة كي تنكشف الحقيقة”.

وأعلن رئيس الأساقفة أنه سيقدم دعما نفسيا لعائلات الأطفال الذين قد يكونوا دفنوا في كاملوبس، والذي كان تابعا أنداك لأبريشية فانكوفر، قائلا “لا يمحو مرور الوقت معاناة السكان الأصليين، وسنبذل كل ما في وسعنا لتضميد الجراح” .

وتم افتتاح حوالي 140 مدرسة داخلية من هذا القبيل في كندا في أواخر القرن التاسع عشر وإلى حدود التسعينيات، وكانت الكنيسة تدير حوالي ثلثيها نيابة عن الحكومة الكندية. وكان القصد من تلك الهياكل “قتل روح الهندي في الطفل”، أي الحط من ثقافة أولئك الأحداث لدمجهم بشكل أفضل في الدولة الكندية الجديدة.

وتعرض الأطفال آنذاك إلى نسبة مهولة للاعتداءات الجنسية والجسدية، وتوفي ما بين 4100 و6000 منهم في تلك المدارس، ومعظمهم من مرض السل. ما تم اكتشافه في كاملوبس يبرهن وحسب قادة السكان الأصليين أن الأرقام ثم بخسها.

ولم تكن هناك أية ردة فعل من الفاتكان، وقد طلب في السنوات الأخير قادة السكان الأصليين اعتذارا من البابا، ورغم ضغوطات الوزير الأول جاستن ترودو لم يقدم البابا فرنسيس أي اعتذار رسمي، معللا أنه لا يمكنه الرد على “هاته المسألة شخصيا”..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.