طاطا: تاريخ مجيد وملتقى للقيم الروحية والتعايش الإنساني

عمر العمري
2019-12-30T18:34:53+01:00
featuredمؤتمرات وندوات
عمر العمري30 ديسمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 30 ديسمبر 2019 - 6:34 مساءً
طاطا: تاريخ مجيد وملتقى للقيم الروحية والتعايش الإنساني

محمد المختار جي من السنغال
نظمت جمعية الأشراف بطاطا وبتنسيق مع المجلس العلمي المحلي ومندوبية الشؤون الإسلامية لطاطا وعمالة طاطا والمجلس الاقليمي والجماعة الحضرية لطاطا، وعلى مدى ثلاثة أيام، الملتقى الديني والعلمي السنوي للأشراف بطاطا في نسخته السادسة، تحت شعار ” طاطا، تاريخ مجيد وملتقى للقيم الروحية والتعايش الإنساني”.

وباشر الملتقى أشغاله يومه الخميس 26 دجنبر 2019، بعد افتتاحه بندوة للخلية النسائية التابعة للمجلس العلمي المحلي لطاطا، وسلطت الضوء على أدوار الأسرة المغربية في تحقيق الأمن النفسي والاجتماعي للناشئة في ظل تحديات انتشار الوسائل التكنولوجية الحديثة، وقد أطر الندوة التي قدمت بالمركب السيسيوـ ثقافي عضوات وواعظات بالمجلس العلمي المحلي لطاطا.

وشهد اليوم الثاني من الملتقى، والذي صادف الجمعة 27 دجنبر، تنظيم الندوة العلمية الدولية “مسارات العلم والتصوف بين المغرب وغرب افريقيا: دور الحركة العلمية الصوفية وشيوخها ومؤسساتها بالجنوب المغربي في ترسيخ التواصل المعرفي ونشر القيم الروحية خلال مرحلة الدولتين السعدية والعلوية “.

tata1  - دين بريس

وافتتحت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وكلمة باسم الأشراف، وقدمت مداخلات من طرف دكاترة وأساتذة جامعين من المغرب والسنغال ونيجيريا.

وفي الفترة المسائية، نظمت عروض علمية في مساجد الجماعة الحضرية بطاطا حول موضوع تزكية النفوس بالعبادات والتربية الأخلاقية السامية وأثر ذلك في صلاح الفرد والمجتمع.

كما عرف مقر نقيب الأشراف تنظيم أمسية قرآنية، تنوعت فيها الأنشطة من قبيل الختمة الكاملة للقرآن الكريم وقراءة أمداح نبوية.

tata3  - دين بريس

أما اليوم الأخير من الملتقى، أي السبت 28 دجنبر 2019، فقد عرف حضور عامل صاحب الجلالة على إقليم طاطا ” صلاح الدين أمال” ووفد رسمي مكون من شخصيات مدنية وعسكرية.

و عرف الحفل الختامي إلقاء كلمات ترحيبية وندوة علمية دولية في موضوع مسارات العلم والتصوف بين المغرب وغرب إفريقيا: دور الحركة العلمية الصوفية وشيوخها ومؤسساتها بالجنوب المغربي في ترسيخ التواصل المعرفي ونشر القيم الروحية خلال مرحلة الدولتين السعدية والعلوية، حيت قدمت مداخلات من طرف دكاترة وأساتذة جامعين من المغرب وموريتانيا والسنغال وساحل العاج ومالي وغينيا كوناكري. وقد تم خلال هذا الحفل تكريم مجموعة من الشخصيات عرفانا وتقديرا لما قدمته من خدمات جليلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.