رسميا: العاصمة الثقافية الجديدة لإفريقيا هي الرباط

دينبريس
featuredترجمات
دينبريس15 فبراير 2020آخر تحديث : السبت 15 فبراير 2020 - 10:53 صباحًا
رسميا: العاصمة الثقافية الجديدة لإفريقيا هي الرباط

في بيان لها، تعلن منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) رسميا أن مدينة الرباط هي عاصمة الثقافة الإفريقية لعامي 2020 و2021، ولم تشر إلى أسباب فقدان مراكش لهذا اللقب.

انتقاء الرباط بدلا من مراكش التي كانت اختيارا أفضل، هو انقلاب حقيقي في العالم الثقافي، فحسب بيان لجنة التنظيم لعاصمات إفريقيا الثقافية، تم سحب انتقاء مراكش بضعة أيام فقط قبل بداية المسابقة.

بالنسبة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) الإفريقية، وكما قال الأمين العام للجنة عاصمة افريقيا للثقافة، “خالد تامر”، فإن “الحكومة المغربية هي من اتخذت هذا القرار، المغرب بلد يتمتع بالسيادة، لذا بإمكانه اختيار المدينة التي يريدها”.

تذكر اللجنة أن برنامج العاصمات الإفريقية للثقافة يشمل ثلاثة أنواع من الأنشطة: المناسبات الموصوفة المتوافقة مع فلسفة عاصمات افريقيا للثقافة، لمساهمتهم في تكريم الإبداع الإفريقي، وذلك عبر البرامج متعددة السنوات التي تساعد في هيكلة وتنظيم وتأهيل وربط الفنانين والممثلين الثقافيين بالقارة الإفريقية، وأيضا الأحداث والأنشطة التي أنشأت خصيصا للمدينة المضيفة لاحتفال عاصمات إفريقيا الثقافية بتنسيق مع سلطات المدينة والبلد المضيف.
ترجمة: ياسين التوزاني
عن موقع بلادي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.