دراسة: 89 بالمائة من المغاربة يريدون فتح الحدود مع الجزائر

عمر العمري
featuredدراسات وبحوث
عمر العمري25 فبراير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 8:26 صباحًا
دراسة: 89 بالمائة من المغاربة يريدون فتح الحدود مع الجزائر

أظهرت نتائج استطلاع مغربي للرأي أن 89 بالمائة من المغاربة يرون أنه يجب إعادة فتح الحدود المغلقة بين المغرب والجزائر.

وأعلن المعهد المغربي لتحليل السياسات، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين بالعاصمة الرباط، عن هذه النتيجة ضمن نتائج أخرى لاستطلاع بعنوان “الاندماج المغاربي لسنة 2020”.

‎وأُجري الاستطلاع بين 15 أكتوبر/ تشرين أول و30 ديسمبر/ كانون أول الماضيين، على عينة من 1200 مواطن مغربي موزعين على 12 جهة تتكون منها المملكة.

وقال المعهد إن المنطقة المغاربية (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا وموريتانيا) تمثل إحدى المناطق الأقل اندماجًا في العالم سياسيًا واقتصاديًا.

وأفاد بأن 83 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع رأوا أن الصراع بين المغرب والجزائر هو العامل الأساسي الذي يعرقل مشروع الاتحاد المغاربي.

وأعرب 58 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع عن تفائلهم بمستقبل الاتحاد المغاربي في 5 أو 10 سنوات المقبلة.

وتسجل نسبة التبادلات التجارية داخل المنطقة المغاربية أقل من 5 بالمائة من إجمالي التجارة الخارجية للبلدان المغاربية، وهي نسبة أقل بكثير من جميع الكتل التجارية الإقليمية الأخرى.

وأظهر الاستطلاع وجود روابط اجتماعية قوية تربط المغاربة مع بقية الدول المغاربية، إذ أفاد نصف المشاركين في الاستطلاع بأن لديهم علاقة اجتماعية مع أحد المواطنين بالمنطقة المغاربية.

وبحسب الاستطلاع، فإن 16 بالمائة فقط من المغاربة سبق لهم السفر إلى أحد البلدان المغاربية، وتربعت تونس على قائمة البلدان التي زاروها، بما يفوق نصف العينة.
عن الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.