طالبان تفرض قيودا جديدة بخصوص سفر الأفغان إلى الخارج

دينبريس
2022-03-01T15:56:42+01:00
عبر العالم
دينبريس1 مارس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 1 مارس 2022 - 3:56 مساءً
طالبان تفرض قيودا جديدة بخصوص سفر الأفغان إلى الخارج

قال المتحدث باسم طالبان “ذبيح الله مجاهد”، في مؤتمر صحفي الأحد الماضي، إنه لن يُسمح للأفغان بمغادرة البلاد ما لم تكن لديهم وجهة واضحة يقصدونها.

وأضاف أن النساء لن يتمكنّ من السفر للخارج للدراسة بدون محرم.

وقال المتحدث باسم الحركة إن القيود التي فرضتها طالبان على السفر ستنطبق على الأفغان الذين عملوا مع قوات حلف شمال الأطلسي والقوات الأمريكية لكنها لم توضح في ظل أي ظروف يمكنهم مغادرة البلاد.

في حين علق “هوجو شورتر”، القائم بأعمال السفير البريطاني لدى أفغانستان، مغردا أنهم اطلعوا على تصريحات طالبان، قائلا: “ستكون قيوداً غير مقبولة على حرية الحركة… أدعو طالبان إلى توضيح تصريحاتها سريعا”.

وبدوره قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أمس الاثنين إنهم يناقشون الأمر مع طالبان، مضيفا: “شاهدنا تصريحات طالبان في الصحافة وعبرنا عن قلقنا لطالبان”.

وأضاف “قدرتنا على تسهيل نقل حلفائنا من الأفغان تعتمد على حفاظ طالبان على التزامها بتوفير ممر آمن”.

وقالت مصادر لرويترز إن رحلات الإجلاء المنتظمة التي نظمتها الولايات المتحدة عبر قطر توقفت إلى حد كبير في ديسمبر بسبب معارضة من إدارة طالبان بشأن من ينبغي أن يكون قادراً على الصعود على متن الطائرات.
دين بريس ـ وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.