تنظيم ملتقى وطني حول المخطوطات بمنطقة سوس

عمر العمري
2019-12-13T09:35:52+01:00
featuredمؤتمرات وندوات
عمر العمري13 ديسمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 13 ديسمبر 2019 - 9:35 صباحًا
تنظيم ملتقى وطني حول المخطوطات بمنطقة سوس

تعرف مدينة تارودانت تنظيم الدورة الأولى لملتقى تارودانت الوطني للمخطوطات حول موضوع “الوراقة في سوس، وأعلام وسمات”، مابين 20 و 22 دجنبر الجاري.

وسيجري على هامش الدورة الاطلاع على بعض المخطوطات والوثائق التاريخية النفيسة التي تبرز جانبا مهما من هذا التراث الإنساني، بالإضافة إلى تنظيم معرض للصور والوثائق التاريخية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، وتنظيم زيارة ميدانية لخزانة الإمام علي التراثية.

وسيلقي الأستاذ “اليزيد الراضي”، رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت، محاضرة افتتاحية بعنوان “التراث المخطوط في سوس، سماته وخصائصه”، كما تتضمن الدورة مناقشة بعض المحاور مثل “الوراقة في سوس، تاريخها وأعلامها”، و”تداول الكتب المخطوطة”، وتنظيم ورشة تطبيقية في مجال تحقيق المخطوط.

ويرغب منظمو هذه الدورة في “استجلاء إسهام منطقة سوس في خدمة التراث المغربي المخطوط، وبيان وسائل وطرق نشر التراث المخطوط وتداوله قديما قبل عصر الطباعة”.

وأيضا التعريف بأعلام النساخ والوراقين ممن أسهموا في خدمة العلم والمعرفة بالمغرب قديما، والتعريف بمراكز الوراقة في سوس من مدارس وزوايا وأسواق ومكتبات وخزائن، والتعريف بطرق تداول الكتب ونشرها كالإعارة والبيع والشراء والوقف والرهن وغير ذلك..
دين بريس

رابط مختصر
كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.