تنظيم مؤتمر بتركيا حول فوضى الإفتاء الديني

عمر العمري
مواعيد
عمر العمري1 ديسمبر 2019آخر تحديث : الأحد 1 ديسمبر 2019 - 1:37 مساءً
تنظيم مؤتمر بتركيا حول فوضى الإفتاء الديني

يُنظم مؤتمر دولي بتركيا حول “ظاهرة فوضى الإفتاء، بأبعادها الدينية والاجتماعية والسياسية”، بالتعاون بين كلية الشريعة في جامعة مؤتة، وبالتشارك مع كلية الإلهيات في جامعة سكاريا، ومؤسسة النبأ الأردنية لتنظيم وإدارة المؤتمرات، يومي 14 و16 من الشهر الجاري.

وحسب المنظمين، فإن هذا اللقاء يعد “خطوة مهمة في سبيل الاستفادة مما وضعه أهل العلم من ضوابط وقواعد تضبط عمل المفتي والمستفتي، من حيث تعلقها بحياة الناس في مختلف مناحي الحياة”.

وسيناقش المؤتمر العديد من القضايا حول تحديد واضح للمفاهيم والضوابط المتعلقة بشؤون الفتوى الشرعية التي تبدأ من لحظة العمل على استنباط الأحكام من أدلتها الشرعية، مروراً بشكلها في صورة العلاقة بين المفتي والمستفتي، إلى أن ينتهي الأمر بتطبيقها وتنزيلها على الوقائع وربطها بمشكلات الناس وحياتهم المعاصرة.

ويهدف المؤتمر إلى التعرف على المشكلات التي تواجه مسيرة الفتوى في عالمنا المعاصر، ووضع الحلول المناسبة لها، والكشف عن الأدوار التي يمكن للإفتاء المعاصر الاضطلاع بها في تصويب واقع الفتوى والارتقاء به.

ومن محاور المؤتمر:
ـ البعد الديني للفتوى؛ ضوابطها وأهميتها.
ـ ظاهرة فوضى الإفتاء؛ مظاهرها، وأسبابها، وعلاجها.
ـ أثر فوضى الإفتاء على المجتمعات والشعوب.
ـ أثر فوضى الإفتاء في سياسات الدول والجماعات والشعوب.
ـ التجديد في الفتوى بين النظرية والتَّطبيق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.