ترتيب الدول العربية بحسب “مؤشر الحرية” لعام 2021

دينبريس
تقارير
دينبريس31 ديسمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 31 ديسمبر 2021 - 4:58 مساءً
ترتيب الدول العربية بحسب “مؤشر الحرية” لعام 2021

دينبريس
حلت الدول العربية في تصنيفات متأخرة، وفق تقرير نشره معهد “فريزر” الكندي، بالاشتراك مع معهد “كاتو” للأبحاث، يتحدث عن مستوى “حرية الإنسان” لسنة 2021 في دول العالم.

فقد حلت تونس في المرتبة الأولى عربيا، والمرتبة الـ71 عالميا، ولبنان الثانية، بينما جاءت الكويت في المرتبة الثالثة عربيا، بتصنيف حرة جزئيا، في حين جاءت سوريا والسعودية وليبيا، في أعلى قائمة الدول التي تنعدم فيها الحرية.

يظهر التقرير تأخر المغرب الذي حل في المرتبة 134 من أصل 165 دولة في التصنيف ، بعد حصوله على تنقيط إجمالي يبلغ 5.90 في ما يخص “درجات الحرية”.

وبالنسبة للمؤشر الفرعي الخاص بالحرية الشخصية، والتي تنقسم إلى الحرية الدينية التي حصد فيها المغرب 4 نقاط، والسلامة والأمن التي حصل فيها على 9.1 نقطة، وحرية التعبير التي نال فيها 5.2 نقطة، والعلاقات الجنسية التي حصل فيها على 3 نقاط.

وبحسب المعهدين، استخدم هذا المؤشر السنوي السابع 82 معياراً متميزاً للحرية الشخصية والاقتصادية في مجالات “قواعد القانون، والأمن والسلامة، والحركة، والدين، والنقابات والتجمع والمجتمع المدني، والتعبير عن الرأي والمعلومات، والعلاقات، وحجم الحكومة، والنظام القانوني وحقوق الملكية، والأموال الثابتة (غير المعرضة لتقدير أو انخفاض مفاجئ في القوة الشرائية على المدى الطويل)، وحرية التجارة الدولية، والتنظيم (القواعد)”.

وأشار تقرير معهد “كاتو” إلى أن “مؤشر “الحرية الإنسانية” هو مؤشر الحرية الأكثر شمولاً الذي تم إنشاؤه حتى الآن لمجموعة ذات مغزى عالمي من البلدان والسلطات القضائية التي تمثل 98.1% من سكان العالم، وأن مؤشر “الحرية الإنسانية” يغطي 165 سلطة قضائية لعام 2019، وهي آخر سنة تتوفر لها بيانات كافية، ويصنف المؤشر السلطات القضائية بدءاً من عام 2008، وهو أول عام يمكن فيه إنتاج مؤشر قوي بدرجة كافية”.

ويلفت التقرير إلى أن المؤشر يعرض حالة حرية الإنسان في العالم بناءً على مقياس واسع يشمل الحرية الشخصية والمدنية والاقتصادية؛ لأن الحرية قيمة بطبيعتها، وتؤدي دوراً في تقدم الإنسان، فمن الجدير قياسها بعناية؛ لأن مؤشر حرية الإنسان هو مورد يمكن أن يساعد في المراقبة الموضوعية للعلاقات بين الحرية والظواهر الاجتماعية والاقتصادية الأخرى، وكذلك الطرق التي تتفاعل بها أبعاد الحرية المختلفة مع بعضها البعض.

والبلدان التي احتلت المراكز العشرة الأولى بالترتيب بحسب التقرير هي: سويسرا ونيوزيلندا والدنمارك وإستونيا وإيرلندا وكندا وفنلندا (6) وأستراليا والسويد ولوكسمبورغ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.