تألق مهرجان المحصر للتراث الحساني بمدينة السمارة

دينبريس
2020-12-06T09:16:37+01:00
مؤتمرات وندوات
دينبريس6 ديسمبر 2020آخر تحديث : الأحد 6 ديسمبر 2020 - 9:16 صباحًا
تألق مهرجان المحصر للتراث الحساني بمدينة السمارة

نُظم بمدينة السمارة نهاية الأسبوع 4/5/6 دجنبر 2020 مهرجان المحصر للتراث الحساني في نسخته الثانية بعد النجاح الذي عرفته النسخة الأولى سنة 2019.

ويعد مهرجان المحصر إحدى التظاهرات الثقافية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة وتتميز بغناها وفقراتها المتنوعة، كما يعد أيضا فضاء هاما للتعريف بإقليم السمارة وثقافته وطنيا ودوليا.

mahsar3 - دين بريس

وثمن احمودي فيلالي المدير الاقليمي للثقافة بالسمارة دور المهرجان في إبراز الثقافة الحسانية وأهميتها بين المكونات المتعددة للمملكة المغربية، ودورها المهم في تشكيل هوية المغرب الحديث وقيمه، ضمانا للخصوصيات المحلية وتفعيلا استراتيجيا للجهوية الموسعة تحت قيادة الملك محمد السادس.

هذا الاهتمام بالثقافة المحلية بإقليم السمارة جاء من الوعي بأهمية الحفاظ وصيانة التراث باعتباره تحديا وضمانا للتنمية المستدامة في إطار النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية، والذي حظي بعناية خاصة في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تثمين الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، وتفعيلا لمضامين دستور 2011 الذي ينص على أن التعددية الثقافية للمغرب جزء من هويته الوطنية الفريدة والموحدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.