بيان ختامي.. مؤتمر دولي يوصي بتجديد النظر في متن السيرة النبوية وتوسيع الاستمداد من نصوصها

دينبريس
2021-05-28T08:34:27+01:00
مؤتمرات وندوات
دينبريس28 مايو 2021آخر تحديث : الجمعة 28 مايو 2021 - 8:34 صباحًا
بيان ختامي.. مؤتمر دولي يوصي بتجديد النظر في متن السيرة النبوية وتوسيع الاستمداد من نصوصها

دعا المؤتمر الدولي حول القيم الحضارية في السيرة النبوية، الذي نظمته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، أمس الخميس بالرباط تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى تجديد النظر في متن السيرة النبوية وتوسيع الاستمداد من نصوصها تعزيزا للسلام وتشجيعا للحوار الحضاري.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر، الذي نُظم بشراكة مع رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، تحت شعار “نحو رؤية مستقبلية للسيرة النبوية”، على القيام بمجموعة من المراجعات الضرورية لفهوم وتأويلات متجاوزة، وذلك بتجديد النظر في النصوص وفق واقع المرحلة.

واعتبر أن القيم الحضارية في السيرة النبوية “هي من أبرز ما نحتاجه اليوم في حياتنا المعاصرة لأنها المشترك الإنساني الذي ينبغي تبليغه للعالمين”.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بإنشاء أكاديمية “رحمة للعالمين” وهي مؤسسة علمية متعددة التخصصات الدينية والانسانية، وانشاء مؤسسة عالمية للترجمة تحمل اسم “الاسوة الحسنة مختصة بالسيرة النبوية الشريفة تسهر على ترجمة أمهات كتب السيرة النبوية ومختلف المصادر التي تناولت حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ودعا البيان إلى العناية بالمنظومة القيمية والأخلاقية للسيرة النبوية الشريفة، وانشاء مجموعة قنوات “المصطفى” فضائية ورقمية، والتشبيك والتواصل مع الجامعات في مختلف البلدان الاسلامية، واطلاق برنامج السفراء الشباب، وتصميم خريطة للمسارات النبوية، فضلا عن انشاء مرصد خاص بالسيرة النبوية، واصدار معاجم ما ألف في السيرة النبوية باللغات العالمية.

وإلى الاحتفاء “باليوم العالمي للرحمة في 21 أبريل من كل عام، واصدار دليل ارشادي لمعلمي التربية الاسلامية الذين يدرسون السيرة النبوية، وتأليف كتاب مدرسي نموذجي يمكن الرجوع إليه في تطوير االمناهج المدرسية في الدول الاسلامية، وكذا اصدار الكتاب السنوي للسيرة النبوية يضم الأبحاث المقدمة في المؤتمر.

عرف المؤتمر مشاركة شخصيات دولية مرموقة ومفكرين وعلماء من داخل العالم الإسلامي وخارجه، كما تميز بعقد جلسة شرفية تضمنت كلمة المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، سالم بن محمد المالك، وكلمات لضيوف الشرف، رئيس الوزراء بجمهورية باكستان الإسلامية، عمران خان، وصاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي بالمملكة الأردنية الهاشمية، وصاحب السمو الملكي الأمير شارلز، أمير ويلز بالمملكة المتحدة، ورئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، السيد محمد بخاري، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، محمد بن عبد الكريم العيسى، والأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، والممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، السيد ميغيل آنخيل موراتينوس.

وتضمن برنامج المؤتمر أربع جلسات عمل، تناولت الجلسة الأولى موضوع “السيرة النبوية والجهود العلمية”، فيما ناقشت الجلسة الثانية “السيرة النبوية والأبعاد الوظيفية”، والجلسة الثالثة “السيرة النبوية والإشكالات المعاصرة”، بينما عرفت الجلسة الرابعة تقديم شهادات عالمية حية في سيد الأنام ورسالته الخاتمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.