بحضور رفيع المستوى.. تدشين المقر الجديد لمركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد

دينبريس
عبر العالم
دينبريس27 نوفمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 27 نوفمبر 2023 - 3:24 مساءً
بحضور رفيع المستوى.. تدشين المقر الجديد لمركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد

بقلم: حاتم العناية
شهدت العاصمة التشادية انجمينا اليوم الإثنين (27 نوفمبر 2023) تدشين المقر الجديد لمركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في جمهورية تشاد، بحضور الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والسيد موسى خدام، وزير التربية الوطنية وترقية المواطنة التشادي، ومجموعة من كبار المسؤولين والشخصيات العامة، وممثل مؤسسة قطر الخيرية، وعدد كبير من خريجي المركز.

وفي كلمته خلال احتفالية التدشين، أكد الدكتور المالك توجه الإيسيسكو إلى التوسع في إنشاء مراكز إقليمية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في دولها الأعضاء وغير الأعضاء، في إطار حرص المنظمة على تقديم برامج وأنشطة بطريقة مباشرة لفائدة مجتمعات العالم الإسلامي، منوها بدور المركز التربوي الإقليمي في تشاد، الذي أصبح أيقونة تربوية بالقارة الإفريقية.

وأضاف المدير العام للإيسيسكو أن المركز بانتقاله إلى مقره الجديد يمضي قدما نحو نقلة نوعية في طبيعة أدواره وآليات عمله، متناغما مع الرؤية الجديدة للمنظمة، مشيدا بما حققه المركز في السنوات الأخيرة من إنجازات جعلته المؤسسة التربوية الأُولى على المستوى الوطني في إعداد معلمي التعليم العربي لمرحلة الأساس، بعد أن وصل عدد متخرجيه ممن انتدبتهم وزارة التربية الوطنية للتدريس في المدارس الحكومية إلى 7 آلاف و645 معلما ومعلمة، وتوسعه بإنشاء فرع جديد له في مدينة سار بعد فرعه بمدينة أبشه.

ووجه الدكتور المالك الشكر إلى جمهورية تشاد رئيسا وحكومة وشعبا، على كرم الضيافة وعلى الاهتمام البالغ بتطوير التعليم العربي، منوها بالدور الكبير لوزارة التربية الوطنية وجميع الجهات المعنية، وبالدور المحوري لمؤسسة قطر الخيرية التي دعمت بناء المقر الجديد للمركز، مختتما كلمته بالتأكيد على استمرار الإيسيسكو في تقديم كل أوجه الدعم للمركز.

من جانبه، أكد وزير التربية الوطنية وترقية المواطنة التشادي تقدير بلاده للدور الكبير الذي تقوم به الإيسيسكو للمساهمة في تطوير مجالات اختصاصها بدولها الأعضاء، مشيرا إلى أن المقر الجديد للمركز التربوي بما فيه من تجهيزات ومرافق عصرية يدعم تشاد في مواجهة تحديات البنية التحتية في المجال التربوي، وسيعمل على تعزيز الثنائية اللغوية عربي- فرنسي في البلاد.

وعبر السيد عبد الحميد محمد، مدير مكتب قطر الخيرية في تشاد، عن اعتزاز المؤسسة بالتعاون مع الإيسيسكو في مثل هذه البرامج والمشاريع التربوية والتنموية، مشيرا إلى استعداد المؤسسة لتطوير التعاون الثنائي لتدشين مشاريع وأنشطة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفي كلمته، استعرض الدكتور علي محمد قمر، مدير مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد، الأنشطة والبرامج التي نفذها المركز خلال فترة عمله التجريبية، منوها بالدعم المتواصل من الإدارة العامة لمنظمة الإيسيسكو للمركز، وحرصها على استكمال بناء المقر الجديد له.

وعقب ذلك قام المدير العام للإيسيسكو ووزير التربية الوطنية وترقية المواطنة وكبار الحضور بجولة تفقدية في أروقة وقاعات ومرافق المركز، وعلى رأسها المختبر اللغوي، الذي تم تزويده بأحدث التقنيات التكنولوجية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.