انتخاب المغربي سعيد شاكر ممثلا لشمال إفريقيا داخل الاتحاد البرلماني الإفريقي

25 نوفمبر 2025

تحرير: دين بريس

انتخب البرلماني المغربي وعضو مجلس المستشارين سعيد شاكر ممثلا إقليميا للاتحاد البرلماني الإفريقي لمنطقة شمال إفريقيا بالإجماع، خلال اختتام أشغال المؤتمر السابع والأربعين للاتحاد المنعقد في كينشاسا ما بين 18 و22 نونبر 2025. كما حظي أربعة برلمانيين مغاربة آخرين بعضوية اللجنة التنفيذية، ما يعكس الحضور القوي للمؤسسة التشريعية المغربية داخل أجهزة الاتحاد.

وشهد المؤتمر انتخاب رئيس مجلس الشيوخ بالكونغو الديمقراطية جان-ميشيل ساما لوكوندي كينغي رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل المقرر تنظيمه بين أكتوبر ونونبر 2026، مع فتح باب الترشيحات للدول الراغبة في استضافة الدورة الثامنة والأربعين. كما أدان البرلمانيون الأفارقة الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في الكونغو الديمقراطية ومالي والسودان، داعين المجتمع الدولي إلى دعم جهود إحلال السلام في هذه البلدان.

ودعت شبيبة الاتحاد إلى تبني آليات جديدة لتعزيز مشاركة وتأطير الشباب الأفريقي. ومثل المغرب في هذا المؤتمر وفد برلماني رفيع ترأسه رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، وضم أعضاء من مجلسي البرلمان، ضمن مشاركة تهدف إلى تعزيز صوت المغرب داخل الفضاءات التشريعية القارية.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...