المنتدى الاقتصادي المغربي–الإسباني يعزز الشراكة ويؤسس لمرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجي

4 ديسمبر 2025

تحرير: دين بريس

شهد المنتدى الاقتصادي المغربي–الإسباني، المنعقد قبيل الاجتماع رفيع المستوى بين البلدين، إبرازا واضحا لعمق الشراكة الاقتصادية بين الرباط ومدريد. وقد أكد المشاركون أن العلاقات الثنائية أصبحت تتجه نحو نموذج تعاون متعدد الأبعاد، يقوم على تكامل اقتصادي فعال ورؤية مشتركة لتطوير مشاريع ذات أثر تنموي مشترك.

وأوضح المتدخلون أن البلدين يتقاطعان في أولويات استراتيجية تشمل قطاعات الماء والطاقة والتنقل، مع الإشادة بالتقدم الحاصل في مشاريع تحلية المياه والطاقة المتجددة وسلاسل قيمة صناعة السيارات، كما جرى التأكيد على الدور المتنامي للمغرب في مجال اللوجستيك والموانئ، وما يتيحه تموقع البلدين الجغرافي من فرص لتوسيع التعاون نحو أسواق إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ورأى المشاركون أن الشراكة المغربية–الإسبانية لم تعد مجرد علاقة ثنائية تقليدية، بل تحولت إلى رافعة اقتصادية حقيقية قادرة على خلق سلاسل قيمة إقليمية ومشاريع مشتركة واعدة. وبفضل هذا الزخم، تتجه العلاقات بين البلدين إلى مرحلة جديدة أكثر انفتاحا على الابتكار والاستثمار، بما يعزز التنمية المتبادلة ويقوي حضور الجانبين في الاقتصاد العالمي.

إيران: من مشروع الإطاحة إلى شرعنة النفوذ

يؤشر الاتفاق الأميركي الإيراني الأخير، المزمع توقيعه الجمعة المقبل في سويسرا، إلى تحول جوهري في طبيعة التعامل الدولي مع إيران، أكثر مما يعبر عن ترتيب مؤقت لوقف الحرب، إذ انتقلت الولايات المتحدة من إدارة المواجهة على أساس إسقاط أو إضعاف النظام الإيراني وعزله إلى التفاوض معه باعتباره قوة مؤثرة في قضايا الأمن والطاقة والممرات البحرية […]

استطلاع رأي

هل أعجبك التصميم الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...