المغرب يدعو للقطع مع الحركات الانفصالية باعتبارها وجها آخر للإرهاب

دينبريس
تقارير
دينبريس13 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 13 مايو 2022 - 3:23 مساءً
المغرب يدعو للقطع مع الحركات الانفصالية باعتبارها وجها آخر للإرهاب

دينبريس
دعا المغرب خلال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) إلى القطع مع الانفصالية كوجه آخر للإرهاب، حيث أشار وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى أن تعاظم التيارات التي تسعى للاستقلال لها ارتباط وثيق بالجماعات الإرهابية والمتطرفة.

وشدد ناصر بوريطة في كلمة له في افتتاح الاجتماع الوزاري للتحالف على “تعاظم التيارات التي تسعى للاستقلال والمرتبطة ارتباطا وثيقا بالجماعات الإرهابية، مع ما يتوفر لها من وسائل مالية وتكتيكية وعلاقات قائمة بينهما وبين المجموعات الانفصالية”، مضيفا أن الانفصاليين والإرهابيين وجهان لعملة واحدة.

وتابع بوريطة أن “الإرهابيين يستخدمون النعرات الانفصالية ويعرضون السلم والسلام في القارة والمنطقة ككل للخطر”، مشددا على أن تشجيع الانفصالية هو تواطؤ مع الإرهاب.

وأكد بوريطة أنه “بالرغم من الحذر القائم لأعضاء التحالف الدولي ضد الجماعات الإرهابية، إلا أن تهديد ما يُسمى بداعش لم يتراجع بحيث تزايدت نسبة الهجمات خلال السنة الفارطة بما يناهز 40 إلى 60 في المئة قاريا، بعد أن ارتفع عدد الهجمات إلى 41 هجمة إرهابية في أفريقيا خلال نفس الفترة”.

وقدّر بوريطة في المعطيات التي قدمها عدد الكيانات الإرهابية الناشطة في أفريقيا بـ27 كيانا، يهدد الأمن والسلم وسلام القارة السمراء، مشيرا إلى أن الجماعات المتطرفة واصلت التوغل على مستوى الساحل الأطلسي والمسارات البحرية وظهرت في خليج غينيا والقرن الأفريقي وتسعى لوضع يدها على الموارد الطبيعية للقارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.