المغرب.. ندوة دولية حول تثمين القرار الإسباني بخصوص مبادرة الحكم الذاتي

دينبريس
مواعيد
دينبريس24 أغسطس 2022آخر تحديث : الأربعاء 24 أغسطس 2022 - 6:08 صباحًا
المغرب.. ندوة دولية حول تثمين القرار الإسباني بخصوص مبادرة الحكم الذاتي

تنظم كلية اللغات والآداب والفنون، التابعة لجامعة بابن طفيل القنيطرة، يومه الأربعاء، ندوة دولية عبر تقنية التناظر المرئي حول موضوع “تثمين القرار الإسباني بخصوص مبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وحسب المنظمين، فإن هذه الندوة العلمية التي تنظم بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، تندرج في إطار برنامج دعم البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في المجالات ذات الصلة بالقضايا الراهنة: قضية الوحدة الوطنية والأقاليم الجنوبية.

وستشهد هذه الندوة تنظيم جلستين تناقش أولاهما محاور متعلقة بتاريخ العلاقات المغربية الإسبانية، ونضال العرش العلوي المجيد من أجل الوحدة الترابية، بمشاركة كل من السادة علي الريسوني الإدريسي الحسني، المؤرخ والمهتم بالعلاقات المغربية الإسبانية، وامحمد بن عبود، الأستاذ الجامعي بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، ونور الدين بلحداد، الأستاذ الجامعي بجامعة محمد الخامس بالرباط والمتخصص في تاريخ الصحراء المغربية.

أما الجلسة العلمية الثانية فتناقش موضوع الموقف الإسباني الجديد بخصوص القضية الوطنية، بمشاركة كل من المحلل السياسي الإسباني، بيدرو إكناسيو التاميرانو، رئيس جمعية التعاون الإسباني المغربي، ومحمد الروين، الأستاذ الباحث جامعة مدريد المستقلة والمتخصص في العلاقات المغربية الإسبانية، وعبد الفتاح نعوم، الباحث في العلوم السياسية بمركز المغرب الأقصى للدراسات والأبحاث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.