المجالس العلمية المحلية وتفاعلها مع خطاب الظرفية: الصويرة أنموذجا

محمد أكعبور
المغرب
محمد أكعبور13 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 13 سبتمبر 2023 - 9:26 صباحًا
المجالس العلمية المحلية وتفاعلها مع خطاب الظرفية: الصويرة أنموذجا

akaabour - دين بريسمحمد أكعبور ـ مرشد ديني بإقليم الصويرة، باحث في الخطاب والإعلام الديني
تعرف صفحة المجلس العلمي المحلي بإقليم الصويرة 15 ألف‏ ‏تسجيل إعجاب ‏و19 ألف‏ متابع، وتعتبر من الإعلام الديني الاجتماعي النشيط قبل وخلال كورونا وبعده حتى حدود لحظة الظرفية التي تجدد خطابها وتنوع مضمونها ليطغى عليها البعد الاجتماعي بناء على قول الشارع في تأصيل فعل التضامن واستنادا إلى الوثيقة المرجعية في باب التفاعل مع الحدث.
وهكذا ومن هذه الصفحة ومن رصد شخصي لتحركات المؤسسة العلمية المحلية لمواساة ضحايا الحدث المفجع اخترنا لكم كرونولوجيا تدخلات المجلس النوعية لمواكبة الحدث والتفاعل مع ما حدث.

اجتماع عاجل قصد التصديق على خطة التفاعل:
ما إن صدر خبر حدوث هزة أرضية بالمغرب رسميا حتى تعبأت مؤسسات الدولة على أعلى مستويات تنفيذا لسياسة القرب من نقط الحدث تقديما لما يلزم من مساعدات حسب الحاجة والتدخل وإنقاذا للأرواح وإخراجا للموتى من تحت الأنقاض.
هذا وبعد صدور الإطار الرجعي للعمل من المجلس العلمي الأعلى يوم السبت 9 سبتمبر 2023، رسالة دعوة وتوجيه قصد التفعيل والتوجيه إلى المجالس العلمية الجهوية والمحلية لاقتراب من الساكنة بأوجه الإحسان قدر الإمكان والوقوف على المكان نتيجة ما حصل وكان، وهذا نصه ” المرجو من السادة رؤساء المجالس العلمية جهوية ومحلية، أن يتواصلوا مع كافة الأعضاء والمرشدين والمرشدات ليكونوا بالقرب من المواطنين والمواطنات في هذا الحدث المفاجئ والمؤلم. والوقوف الى جانب المتضررين منهم بكل أوجه المساعدة الممكنة تبرع بالدم. مساعدات طبية خدمات اجتماعية واحسانية… وغير ذلك) ونسأل الله تعالى أن يتقبل شهداء وشهيدات هذا الزلزال عنده في جنات النعيم، وأن يعافي المتضررين، وأن يعيذ هذا البلد وأهله من كل سوء وأن يمتع قائده مولانا أمير المؤمنين بموفور الصحة والعافية، إنه سبحانه سميع مجيب والحمد لله رب العالمين”.
إذن، مباشرة بعد تلقي المجلس العلمي بالصويرة هذه الرسالة، عقد اجتماعا موضوعاتيا أعلن عنه على صفحته قائلا” عقد المجلس العلمي المحلي لإقليم الصويرة يومه السبت 09 شتنبر 2023 اجتماعا استثنائيا حول كيفية الوقوف إلى جانب المتضررين من الزلزال وتقديم أوجه المساعدة الممكنة، برئاسة السيد الرئيس وحضور جميع أعضاء المجلس العلمي”.

نداءات من المجلس لطلب التسريع بالأداءات :
وجه المجلس العلمي المحلي بإقليم الصويرة ثلاثة نداءات لدعم ضحايا الزلزال عبر تقنية الفيديو بثها على صفحته التفاعلية على التوالي:
” نداء من رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الصويرة لدعم ضحايا الزلزال “فضيلة الفقيه محمد منكيط.
“نداء من المجلس العلمي المحلي لإقليم الصويرة بتشلحيت لضحايا الزلزال” السيد عضو المجلس الأستاذ أحمد موافق.
“نداء من المجلس العلمي المحلي لإقليم الصويرة لضحايا الزلزال” السيد عضو المجلس الأستاذ أطبيب.

دروس ومحاضرات بالمساجد لفائدة الراكع والساجد:
“تفعيلا للمذكرة الأخيرة الصادرة عن الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى حول المساهمة والوقوف إلى جانب المتضررين من الزلزال الذي ابتليت به مملكتنا هذه الأيام وليكون العالم بدوره بالقرب من المواطنين في هذا الحدث المفاجئ والمؤلم، ساهم كل من الأستاذين :
حميد الفاضلي والحسين أطبيب بإلقاء محاضرة توعوية لرواد مسجدي القصبة وسيدي يوسف بالصويرة قبل صلاة العشاء السبت 23 صفر 1445ه/الموافق 9 شتنبر 2023م”، كما ألقى في الموضوع كل من السيدين:
الأستاذ حسن الراجي عضو المجلس محاضرة في الموضوع بمسجد للا أمينة.
الفقيه محمد الدمسيري عضو المجلس محاضرة بمسجد الكبير بالصويرة الجديدة.

دعم ضحايا الزلزال بالتعجيل بإرسال مساعدات غدائية:
عقب النداءات التي وجهها المجلس عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك، استجاب المحسنون وأقبل المساهمون على بوابة المجلس لإيداع بما تفضلوا به من مؤونة بغرض تقديمه معونة لإيصالها للمحتاجين المتضررين، فكان النصيب لفائدة ساكنة بمنطقة تارودانت.
هذا ، وقد نشر المجلس على صفحته الرسمية على الفيس بوك صورا عن ذلك مرفوقة بهذا التقرير الموجز” جانب من المساعدات الغدائية التي ساهمت بها الخلية المكلفة بشؤون المرأة قضايا الأسرة التابعة للمجلس العلمي المحلي لإقليم الصويرة لفائدة ضحايا الزلزال، استفاد من هذه المساعدات دواوير تسافين ودواوير جماعة تيزي نتاست إقليم تارودانت.”
هذا والمجلس ما يزال يُمْدد المناطق المتضررة وفق برنامج محكم مسطر بناء على مخرجات اجتماعه العاجل يتلقى خلال ذلك مساعدات تباعا عينية ومادية من طرف أطره والمنتسبين إليه ومن المحسنين ومن زوار المدينة وكذا من رواد المجلس من ساكنة المدينة ومن المنطقتين : الشياظمة وحاحا.
مبادرة طيبة مباركة من المجلس العلمي المحلي لإقليم الصويرة على معهوده في رسم معالم العمل، الديني والاجتماعي .
بارك الله في هذه الأعمال الجليلة في تبيين توجيهات الشرع في قضايا تشغل الساكنة وعموم متابعي صفحة المجلس وهي بحق صفحة إعلامية دينية مرجعية في باب التبليغ الرقمي تُستثمر اليوم في الدعوة للعمل الاجتماعي والإحساني بلمسة دينية وعرفية مغربية.
تقبل الله من المساهمين المحسنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.