الصَّحْراءُ اختِبارٌ أَمْ عُقُوبَةٌ؟

زعيم الخيرالله
آراء ومواقف
زعيم الخيرالله24 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2022 - 12:10 مساءً
الصَّحْراءُ اختِبارٌ أَمْ عُقُوبَةٌ؟

زعيم الخيرالله
ماهي قِصَّةُ الصَّحراءِ؟ ولماذا مَرَّ انبياءُ اللهِ في هذه الصَّحارى؟ ماهي الحِكْمَةُ؟ هناك انبياء ولدوا في اممٍ متحضرة، فلماذا فُرِضَ عليهم أَنْ يَمُرّوا بالصَّحراءِ؟ النَّبِيُّ ابراهيمُ عليه السلام نبيٌّ ورسولٌ ومن أُولي العزم وشيخ الانبياء، لماذا أمره الله تعالى أَنْ يَمُرَّ بالصَّحراءِ؟ ابراهيم ولد في أُور في الناصريّةِ وهي مدينة حضاريّة وعاش شطراً من حياتِه في بابل وواجه النمرود وبابل مدينة حضارية…. والعراقُ بلدُ الحضارات، مرَّ فيه السومريون والبابليون والاشوريون والكلدانيون… ولكن لماذا يأمرُ اللهُ خليلَهُ ابراهيمَ عليه السلام ان يحملَ زوجَهُ وابنَهُ الوليد الى ارضٍ قفراء غير ذات زرعٍ؟

يبدو أَنَّ المرورَ بالصَّحراء ضرورةٌ؛ لانَّ قسوةَ الصَّحراء تصنع الرجالَ الاقوياء. ابراهيم (ع) جلب هاجر وابنها الى الصحراء عند البيت المحرم لحكمةٍ وهدف؛ لأنَّ ابراهيمَ واسماعيل وهاجر لم يكونوا هم الهدف وانما كانوا وسيلةً لظهورِ النبي الخاتم الذي بَشَّرَ به ابراهيم:
(رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ). البقرة: الاية:(129).

بحلول اسماعيل وأمه في هذه الارض الجرداء نبع الماء وسكنت قبيلة جرهم وتزوج اسماعيل منهم وكانت حركة، وكان وجوداً بشريّاً مباركاً. اذن، الصحراء في حياة الانبياء اختبارٌ ومواجهة للتحديات وقسوة الحياة؛ لأن الصحراء تصنعُ الرجال. الانبياء صناعة ربانيّة، يقول الله تعالى:
(أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ ۚ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي).طه: الآية: (39).

النبي موسى صناعةٌ ربّانِيّةٌ، ولكن الله قذفهُ في قلب التحديات لتتشكل شخصيتُهُ ويصلب عودُهُ .الصحراء اما ان تكون واقعيَّةً يختبر الله عباده فيها واما ان تكون رمزيّةً اي الكم الهائل من الصعوبات والتحديات وقسوة الظروفِ والجوع والمرض والالم ليتم تشكل الشخصية تحت عين الله ورعايته.

لوط عليه السلام، كان ابن اخ ابراهيم، ايضاً جاء الى الصحراء لمواجهة الشذوذ والانحراف، وموسى عليه السلام الذي ولد في قصر فرعون لابد ان يمر بالصحراء ويذهب الى مدين ويلتقي بالنبي شعيب عليه السلام، ويرعى الغنم، ويتم ثماني حجج، بعد ان يقضي في الصحراء زمناً يرجع لمواجهة فرعون، وفي الطريق بعد مسيره واهله يكلمه الله، بعد الصحراء يكلمه الله وفي صحراء سيناء تنزل عليه الالواح، الواح التوراة.

اذن، الصحراء في حياة الانبياء ضرورة وتكليف الهي، واما في حياة اقوامهم فهي عقوبة اذا سقطوا في الاختبار. هكذا كان بنو اسرائيل مع موسى ومع انبيائه ، كانوا متمردين على الامر الالهي، وكانت الصحراءُ عقوبةً لهم . فالله امرهم ان يدخلوا الارض المقدسة ولكنهم ترددوا ونكصوا وجبنوا وقالوا: ان فيها قوماً جبارين، يقول الله تعالى :
(يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ).المائدة: الاية: (21).

وأجابوا نبيهم موسى عليه السلام:
(قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ ).المائدة: الاية:(22).

وبنوا اسرائيل وهم يشاهدون ايات الله ومعجزاته بشق البحر والعبور ، ولكنهم بمجرد العبور ومرورهم بقومٍ عاكفين على اوثانهم قالوا لنبيهم :
(وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَّهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ).الاعراف: الاية: (138).

وبعد هذا التمرد عاقبهم الله في التيه في الصحراء:
( قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ).المائدة: الاية:(26)

والنبي محمد صلى الله عليه واله وسلم عند ولادته نقل الى الصحراء ليرتضع من حليمة السعدية، ويعيش قسوة الصحراء وتحدياتها؛ لانه سيواجه تحديات المشركين حين يصدع بالرسالة.

اذن الصحراء في حياة الانبياء هي اختبار وارتقاء وسمو وصبر وتحدٍ وعزيمةٍ واصرار، واما الصحراء بالنسبة لاقوامهم فهي التواء ونكوصٌ وسقوطٌ في الاختبار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.