الرباط.. تنظيم ندوة حول الحضور المغربي في القدس وفلسطين

دينبريس
مؤتمرات وندوات
دينبريس4 فبراير 2021آخر تحديث : الخميس 4 فبراير 2021 - 3:22 مساءً
الرباط.. تنظيم ندوة حول الحضور المغربي في القدس وفلسطين

افتتحت، اليوم الخميس بالرباط، أشغال ندوة حول”الحضور المغربي في القدس وفلسطين: الرموز والدلالات”، التي تنظمها وكالة بيت مال القدس الشريف بتعاون مع مركز (النهار المغربية) للدراسات الإستراتيجية والإعلام.

وتهدف هذه الندوة، المنظمة بتقنية التناظر المرئي بمشاركة مؤرخين وباحثين من المغرب و فلسطين، إلى تسليط الضوء على الحضور المهم للمغاربة في المدينة المقدسة وفي بعض المناطق الفلسطينية الأخرى، وعلى رمزية هذا الحضور ودلالاته العميقة، كما تبرز التراث العلمي للفلسطينيين من أصل مغربي، وإسهاماتهم المتنوعة في الحقول المختلفة.

وتشمل محاور الندوة مجموعة من المواضيع، أبرزها “مغاربة القدس وفلسطين: بين الارتباط بالأرض والحنين إلى الجذور”، و”دلالات ورموز الحضور المغربي في القدس في ضوء دراسة (المغاربة في بيت المقدس)”، و”بين حارة المغاربة وباب المغاربة: ذاكرة الجهاد والرباط في بيت المقدس”، و”الربعة المغربية المحفوظة في المسجد الأقصى المبارك للسلطان أبي الحسن المريني”.

كما تناقش الندوة مواضيع ”من عهد الملك محمد الخامس إلى عهد الملك محمد السادس: الحضور المغربي في القدس وفلسطين من خلال العمل الدبلوماسي”، و”ثبات الموقف المغربي من القدس والقضية الفلسطينية وجدانيا وروحيا”، و”فلسطين والقدس..حضور متواصل في الفكر المغربي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.