الرباط.. اختتام فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي

السيدة مارية أومنيس تحوز جائزة حقوق الإنسان

دينبريس
تقارير
دينبريس29 يونيو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 12:33 مساءً
الرباط.. اختتام فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي

اختتمت فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بالرباط بفوز “مارية أونيس” بجائزة حقوق الانسان التي أحدثها المهرجان سنة 2014.

و”أومنيس” هي مواطنة من أصول مغربية هاجرت رفقة أسرتها منذ ان كانت في العاشرة من عمرها الى فرنسا رفقة عائلتها، وتكلفت ما بين العامين 1976 و1988 بمساعدة الأحياء الفقيرة في طولون من خلال تقديم الدعم في تعبئة الملفات الإدارية ومساعدة الشباب، وقامت بتوسيع نشاطاتها التطوعية حتى يومنا هذا ليمثل مساعدة النساء المعنفات وكبار السن، والمهاجرين وطالبي اللجوء.

كما اشرفت طيلة اكثر من عقدين على تقديم المساعدات من أدوية وملابس، والكراسي المتحركة، والألعاب والكتب الى النساء في وضعية صعبة، بالإضافة إلى دور الأيتام بالمغرب، وساعدت بشكل خاص النساء الوافدات حديثا إلى فرنسا في الاندماج في المجتمع و ومآزرتهن في حال تعنيفهن من الرجال او الازواج.

وشغلت ما بين العام 2007 و2014 منصب مستشارة بلدية بالتفويض للشؤون المالية، كما عملت ما بين 2007 و2020 كعضو مختص بالشؤون الاجتماعية.

و حصلت على ميدالية الشرف للخدمات التطوعية بالإضافة إلى العديد من الميداليات الذهبية في مجال العمل الخيري، وكذلك جوائز من المجلس الوطني للمغاربة في فرنسا، وبيت المغرب في مارسيليا.

وقد تم تكريمها في عدة مناسبات ذات صلة باليوم العالمي للمرأة للدور الذي لعبته السيدة أومنيس، حيث حصلت على درع خاص اعترافا لجهودها الجمعوية والاجتماعية المبذولة طبلة ثلاثة عقود لأبناء الجالية المغربية في وضيعة صعبة وحثهم على التمسك والحفاظ على الروابط مع البلد الأصل.

كما تعمل السيدة اومنيس كخبير قضائي إلى جانب محكمة الاستئناف، كمترجمة للغتين العربية والفرنسية الى جانب محكمة طولون العليا، ومحكمة الأحداث، ومراكز الشرطة والدرك في محافظة الفار، و لواء الخدمة المدنية، بالإضافة إلى كونها رئيسة “جمعية أصدقاء الدرك”، كرست جميع خبراتها لخدمة المغاربة من ذوي الأوضاع الصعبة و كل من يطلب مساعدتها.

وقد حصلت في الواحد من ينايرمن السنة الجارية على وسام الاستحقاق من رتبة فارس صادرة عن رئيس الجمهورية الفرنسية تنويها لإنجازاتها العظيمة في مجال العمل الخيري على مر السنين.

يشار إلى أن مدينة الرباط احتضنت من 25 إلى 27 يونيو الجاري، فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان، الذي ينظمه مركز الجنوب للفن السابع والهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تحت شعار “السينما لغتنا المشتركة “.

وذكر بلاغ للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان أن الهدف من هذه الدورة يتمثل في الترويج السياحي للمنطقة وتشجيع الاهتمام بالثقافة السينمائية وخدمة القضية الوطنية في إطار الدبلوماسية الموازية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.