الأزهر ينتقد أغنية للفنانة “أصالة” لاقتباسها من حديث نبوي

دينبريس
2020-09-23T07:32:23+01:00
تقارير
دينبريس23 سبتمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 7:32 صباحًا
الأزهر ينتقد أغنية للفنانة “أصالة” لاقتباسها من حديث نبوي

قال مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف، في بيان، إن الاقتباس من حديث النبي ليصبح جزءًا من أغنية غير جائز شرعًا ولا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء.

والسبب هو تداول أغنية للسورية المقيمة في مصر “أصالة نصري”، التي تقول كلماتها: “رفقاً بمن عنهن قيل استوصوا خيرا بالنساء فقد خلقن بضعفهن وزادهن الله حياء”.

وهي الأغنية التي جاءت ضمن ألبوم “لا تسستسلم” من إنتاج شركة “روتانا”، وكلمات الأغنية من تأليف الشاعر محمد أبو نعمة، وألحان سهم، وتوزيع خالد عز.

وأكد المجمع في تعليقه على هذا الأمر، بالرغم من أنه لم يشر إلى الأغنية أو المغنية، أن الاقتباس من الحديث النبوي أو جملة منه ليصبح جزءًا من أغنية أمر لا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء ولا يجوز شرعًا لما قد يلابس أداء “الأغاني” ويلتصق بها من أمور تتنافي وجلال النبوة.

azhar - دين بريس

وأوضح المجمع أنه انطلاقًا من واجب النصيحة لله ورسوله وعامة المؤمنين وخاصتهم، فإن مجمع البحوث الإسلامية، ينصح المسلمين كافة بعدم التعرض لسماع مثل هذه الأغاني أو التغني بها أو ترويجها، وعليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير هذا النبي العظيم وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو.

وأثارت أغنية “رفقاً” للفنانة أصالة خلال الفترة الماضية جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعرضت الفنانة لانتقادات واسعة عقب تداول الأغنية التي تقتبس من حديث النبي.

ورد محمد أبونعمة، مؤلف الأغنية، في تصريحات صحفية، أن جمهور العلماء أباحوا الاقتباس ما دام لا يخدش الحياء أو يتم توظيفه في غرض دنيء.

وأشار إلى أنه في أعنية “أصالة” تمّ استخدام الاقتباس في غرض محمود وليس دنيء وهو التوجيه بحسن معاملة النساء، ولم يجد أنسب من الحديث الشريف لتوصيل مثل هذه الرسالة للناس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.