الأبناك التشاركية تدخل قطاع الفلاحة بالمغرب

دينبريس
2019-11-18T18:06:10+01:00
المغرب
دينبريس14 نوفمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 6:06 مساءً
الأبناك التشاركية تدخل قطاع الفلاحة بالمغرب

جيهان جبير
تم التوقيع أخيرا على قرار يخول الفلاحين المغاربة الاستفادة من خدمات الأبناك التشاركية (الإسلامية)، وذلك فيما يخص تمويل معدات وآليات الإنتاج الفلاحي.

وحسب جريدة “ليكونوميست”، فإن هذا القرار يمثل “طفرة كبرى في اتجاه تعزيز دور القطاع البنكي بغية تمويل مختلف القطاعات الاجتماعية والحيوية وتمكين المستثمرين في المجال القروي عامة والفلاحين على الخصوص من الاستفادة من مساعدات الدولة، في إطار النصوص القانونية المؤطرة لـ”مخطط المغرب الأخضر”

وجاء هذا القرار لتجاوز مشكل مرتبط بمذكرة وزارية مشتركة بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يتعلق الأمر بحيازة المعدات والآليات الفلاحية، إذ أن المؤسسات البنكية تحتفظ بها كرهن بدل أن تكون في ملكية الفلاح.

تجدر الإشارة الى أن القرار الأخير “سيعمم على المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي والمديريات الجهوية للفلاحة، كما أن لائحة المعدات والآليات الفلاحية المتلائمة مع التمويل التشاركي متوفرة على موقع صندوق التنمية الفلاحية، غير أنه لا زالت بعض عمليات الامتلاك (شراء المواشي ، البذور..) غير قابلة للتمويل عن طريق الأبناك التشاركية في انتظار نصوص قانونية جديدة سترى النور مستقبلا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.