إقليم أوسرد.. السلطات المغربية تتكفل بإيواء ورعاية 195 مرشح للهجرة السرية من الافارقة جنوب الصحراء

جنوح قارب المهاجرين وقع بين معبر الكركرات ومركز بئركندوز

دينبريس
تقارير
دينبريس1 يوليو 2022آخر تحديث : الجمعة 1 يوليو 2022 - 12:52 مساءً
إقليم أوسرد.. السلطات المغربية تتكفل بإيواء ورعاية 195 مرشح للهجرة السرية من الافارقة جنوب الصحراء

نورالدين الفزاري
تمكنت السلطات المحلية باقليم اوسرد من إنقاذ مهاجرين سريين، بعد أن جنح بهم مساء الأربعاء الماضي بسواحل اقليم أوسرد، بين منطقة الكركرات ومركز بئر كندوز.

القارب كان يحمل على متنه 195 مهاجرا سريا من دول إفريقيا جنوب الصحراء من ضمنهم 4 نساء و 3 أطفال، كانوا متوجهين من السينغال نحو الجزر الإسبانية Gran Canarias، وكانوا يجملون الجنسية السيتغالية وأربعة منهم من دول غينيا.

وحسب ما جاء في تصريحات بعضهم ممن تواصلنا معهم بمركز الإيواء بمركز بئركندوز، فإن هؤلاء المرشحين للهجرة السرية كانوا في وضعية صحية جد متدهورة جراء شدة البرد والجوع والعطش بعد ان قضوا 8 أيام على متن قاربهم.

وتم تقديم الإسعافات والمساعدة الطبية الأولية الضرورية لهم في عين المكان، وتقديم ألبسة كاملة لكل ضحايا الهجرة السرية الذين تم التكفل بهم، كما قامت السلطات المحلية من اجراء فحوصات PCR، للكشف عن تواجد اصابات بكوفيد 19 من عدمه.

وأضاف المتحدثون انه وبعد أن قضوا 08 ايام على سطح البحر الى ان ضلوا بدون ماء ولا طعام، ظل سبيلهم مجهول ومحتوم بالغرق لولا الالطاف الالهية التي جنحت بقاربهم صوب السواحل المغربية بين معبر الكركرات ومركز بئر كندوز، حيث وجدتهم السلطات المحلية بالقارب المنكسر، والتي قامت بمجهودات جبارة من اجل انقاذ الكل وايوائهم واستشفائهم واقتناء الالبسة وكل المواد الضرورية لإخراج هؤلاء المهاجرين من صدمة الحدث اولا، والحفاظ على صحتهم وانسانيتهم ثانية.

كما اشار المتحدثون من المرشحين للهجرة السرية إلى أن جميع المساعدات الضرورية من إيواء وتغذية قدمت للمرشحين للتخفيف من معاناتهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.