إصدارات علمية وتربوية جديدة تخص التعليم العتيق بالمغرب

عمر العمري
2020-06-16T08:06:36+01:00
featuredإصدارات
عمر العمري17 يناير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 8:06 صباحًا
إصدارات علمية وتربوية جديدة تخص التعليم العتيق بالمغرب

أصدرت أخيرا مديرية التعليم العتيق وبرنامج محو الأمية بالمساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مجموعة من الإصدرات العلمية والتربوية، ووضعتها في صيغة إلكترونية لعموم القراء.

كما أنها نشرت الوثيقة الإطار المحددة للاختيارات والتوجهات العلمية والتربوية العامة والمدققة لمواصفات المتعلم في نهاية كل طور دراسي بالتعليم بالعتيق، زيادة على إصدار دليل المترشحة والمترشح لامتحانات نهاية الأطوار الدراسية بالتعليم العتيق.

ونشرت المديرية مجموعة من الروابط الإلكترونية بخصوص مجالات متعلقة بالقرآن الكريم، والكتاتيب القرآنية، والأنصاص القرآنية، والمواد الشرعية والأدبية، وعلم التوقيت، والفلسفة والفكر الإسلامي.

وبخصوص “الكتاتيب القرآنية” أصدرت المديرية كتابا في جزئين الأول يتناول “الواقع والآفاق” والثاني “الرواية المتواترة وآليات الضبط والرسم والقراءة”.

وفيما يتعلق بالقرآن الكريم، أصدرت كتاب “دليل مصطلحات تعليم القرآن”، و“منهاج القرآن الكريم”، وفي صنف الأنصاص القرآنية، نشرت كتاب الرسم والضبط في جزئين، وكتاب “أنصاص الوقف القرآني”، وكتاب “أنصاص الأداء والتجويد”، وكتابين الأول بعنوان “العدد والورود البعيدة” والثاني بعنوان “المتشابهات”.

وفي صنف المواد الشرعية والأدبية، أصدرت المديرية ثلاثة كتب هي: “منهاج العلوم الشرعية”، و“تدريس المواد الشرعية والأدبية”، و“منهاج اللغة العربية”.
دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.