ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي مقترحا “جديا وذا مصداقية” لحل نزاع الصحراء المغربية

دينبريس
تقارير
دينبريس27 أغسطس 2022آخر تحديث : السبت 27 أغسطس 2022 - 12:52 مساءً
ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي مقترحا “جديا وذا مصداقية” لحل نزاع الصحراء المغربية

كرس المغرب وألمانيا مصالحتهما عقب أزمة دبلوماسية استمرت أشهرا، خلال محادثات لوزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة في الرباط، الخميس 25 أغسطس 2022 صدر إثرها بيان مشترك اعتبر أن مقترح الحكم الذاتي الذي تطرحه الرباط “قاعدة جيدة” لحل النزاع في الصحراء المغربية.

وقال البيان إن “ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي (…) بمثابة مجهود جدي وذي مصداقية من جانب المغرب وقاعدة جيدة من أجل حل مقبول لطرفي”، النزاع.

كانت العلاقات المغربية الألمانية، المستقرة تاريخيا، شهدت توترا منذ مارس 2021 عندما قرّرت الرباط تعليق كلّ أشكال التواصل مع السفارة الألمانيّة في المغرب.

وهي خطوة أتت رداً على انتقاد برلين لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية أواخر العام 2020، وفق ما أوضح مسؤول مغربي آنذاك لوكالة فرانس برس.

لكنها شهدت انفراجا أواخر العام الماضي بعد تأكيد الخارجية الألمانية أنّها “تدعم المبعوث الشخصي للأمم المتحدة في سعيه إلى إيجاد حلّ سياسي عادل”، مع الإشارة إلى “المساهمة الهامّة التي قدّمها المغرب في 2007 للتوصّل إلى هذا الحلّ من خلال مقترح الحكم الذاتي”.

تسعى الرباط وبرلين بحسب البيان المشترك الصادر عنهما الخميس إلى إقامة “شراكة قوية للمستقبل”، عبر تطوير الاسثمارات والتبادلات التجارية، وكذا التعاون خصوصا في ميادين منها البيئة وتدبير المياه والطاقات المتجددة.
أ ف ب وبتصرف

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.