أسرة الفقيد “محمد بصير” تطالب اسبانيا بالكشف عن مصيره في أقرب الآجال

دينبريس
المغرب
دينبريس3 يوليو 2022آخر تحديث : الأحد 3 يوليو 2022 - 10:11 صباحًا
أسرة الفقيد “محمد بصير” تطالب اسبانيا بالكشف عن مصيره في أقرب الآجال

أصدرت مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام بلاغا تعلن فيه للرأي العام الوطني والدولي بأن أسرة الفقيد المناضل محمد بصير تعرب عن رغبتها في حل مشكل الاختفاء القسري الذي طال فقيدها مع الدولة الإسبانية وديا، وذلك لأن الدولة الإسبانية هي الدولة التي استعمرت الصحراء المغربية، وهي التي تعرف كل شيء عن شخصية المناضل محمد بصير وعن وطنيته ومقاومته وعن قضية اختفائه، وهي التي تملك الأرشيف المتعلق به.
وتطالبه المؤسسة بالعمل على الكشف عن مصيره في أقرب الآجال، ودل الأسرة على مكان قبره ورفاته ليكرم كمقاوم وحدوي، وطي هذا الملف إلى غير رجعة، وذلك لأن معاناة أسرة الفقيد طالت كثيرا، وتتجدد معاناتها كلما رأت ميليشيات البوليساريو تستغل إسمه ونضاله أبشع الاستغلال وهو منهم براء، سواء من حيث القرابة الأسرية، أم من حيث تبنيه كزعيم روحي لتسويق وهمهم السياسي.

وفيما يلي نص البلاغ:
(بلاغ مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام
بخصوص قضية الاختفاء القسري التي طالت المقاوم المغربي محمد بصير، المعروف في الأوساط الصحراوية المغربية بلقب بصيري، وهو يتزعم انتفاضة مدينة العيون يوم 17 يونيه عام 1970م ضد الاستعمار الإسباني، وتفاعلا مع التطورات الإيجابية الجديدة التي تعرفها قضية الصحراء المغربية، وبخاصة اعتراف العديد من الدول بكونها مغربية وبنجاعة الحل السياسي المتمثل في مبادرة الحكم الذاتي، علاوة على الاستغلال البشع المستمر لميليشيات البوليساريو لنضال الفقيد محمد بصير دون وجه حق، وجرأتهم في التلويح بمطالبة الدولة الإسبانية بالكشف عن مصيره كلما حلت ذكراه وكأنهم أصحاب الحق الأول في ذلك.
فإن مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام وبمساندة منظمات المجتمع المدني والحقوقي المتضامنة مع اسرة الفقيد، تعلن للرأي العام الوطني والدولي بأن أسرة الفقيد المناضل محمد بصير تعرب عن رغبتها في حل مشكل الاختفاء القسري الذي طال فقيدها مع الدولة الإسبانية وديا، وذلك لأن الدولة الإسبانية هي الدولة التي استعمرت الصحراء المغربية، وهي التي تعرف كل شيء عن شخصية المناضل محمد بصير وعن وطنيته ومقاومته وعن قضية اختفائه، وهي التي تملك الأرشيف المتعلق به. وتطالبها بالعمل على الكشف عن مصيره في أقرب الآجال، ودل الأسرة على مكان قبره ورفاته ليكرم كمقاوم وحدوي، وطي هذا الملف إلى غير رجعة، وذلك لأن معاناة أسرة الفقيد طالت كثيرا، وتتجدد معاناتها كلما رأت ميليشيات البوليساريو تستغل إسمه ونضاله أبشع الاستغلال وهو منهم براء، سواء من حيث القرابة الأسرية، أم من حيث تبنيه كزعيم روحي لتسويق وهمهم السياسي.
والمؤسسة إذ تعبر عن إكبارها لاعتراف الدولة الإسبانية بمغربية الصحراء، فإنها تطالبها في الوقت ذاته بالكشف الحبي عن مصير زعيمها، لتساهم في إنهاء معاناتها وإنهاء استغلال ميليشيات البوليساريو لنضاله.
إمضاء رئيس مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام
إسماعيل بصير.
الزاوية البصيرية ببني عياط يوم الخميس 30 يونيو 2022)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.