أربع مواقع مغربية جديدة على القائمة النهائية للتراث الإسلامي

عمر العمري
2019-12-24T09:52:01+01:00
featuredالمغرب
عمر العمري24 ديسمبر 2019آخر تحديث : الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 - 9:52 صباحًا
أربع مواقع مغربية جديدة على القائمة النهائية للتراث الإسلامي

أفادت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، في بلاغ صادر عنها أمس الاثنين، أن أربع مواقع مغربية سُجلت على القائمة النهائية للتراث الإسلامي.

جاء هذا التتويج عقب الاجتماع الاستثنائي للجنة التراث في العالم الإسلامي التي انعقدت بالرباط يومي 02 و03 دجنبر الجاري بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

وقال البلاغ إنه تم تسجيل جامع القرويين بفاس، ومسجد تينم الموحدي بالأطلس الكبير الغربي، وموقع القصر الصغير بإقليم طنجة، وواحة فكيك ضمن القائمة النهائية للتراث الإسلامي، لتنضاف لمدينة الرباط، مضيفا أنه تم تسجيل كذلك مواقع مولاي إدريس زرهون، ومدينة تازة، وموقع ليكسوس، والمعلم الجنائزي الكور بإقليم الحاجب، ومغارة تافوغالت بإقليم وجدة، ومنتزه تلاسمطانت بإقليم شفشاون، ومحمية الشجر التنيني النادر بأجكدال بالأطلس الصغير، ومنتزه اخنيفيس، والمنتزه الوطني بالداخلة، ومدينة الدارالبيضاء، وحوض واد نون، على القائمة التمهيدية للتراث في العالم الإسلامي.

وتم اختيار هذه المواقع التراثية والطبيعية تتويجا لعمل قطاع الثقافة (مديرية التراث الثقافي) الهادف لصون وتثمين التراث الثقافي المغربي والسعي للتعريف به وطنيا ودوليا، كما يشكل اعترافا بقيمتها وبأبعادها الإنسانية، حسب ما جاء في البلاغ.
دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.