أبو ظبي: القادة الدينيون يوقعون على ميثاق “حلف الفضول الجديد”

عمر العمري
2020-06-17T11:01:03+01:00
featuredمؤتمرات وندوات
عمر العمري10 ديسمبر 2019آخر تحديث : الأربعاء 17 يونيو 2020 - 11:01 صباحًا
أبو ظبي: القادة الدينيون يوقعون على ميثاق “حلف الفضول الجديد”

وقع العديد من القادة والزعماء الدينيين، يومه الثلاثاء، على ميثاق “حلف الفضول الجديد”، الذي أعلن عنه منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة ضمن الملتقى السنوي السادس المنعقد بـ”أبوظبي” حول موضوع “دور الأديان في تعزيز التسامح.. من الإمكان إلى الإلزام”.

ويريد الميثاق الانتقال بالبشرية جمعاء نحو إنهاء الخطاب القائم على الصراع الديني أو العرقي، ويمهد لتشكيل حلف قوي من أصحاب الديانات الابراهيمية والقادة الدينيين، من أجل الدفاع عن السلم والسلام في العالم.

ويؤكد على ضرورة “نقل الحرية الدينية وعلاقات التّعاون وقيم التسامح من مجرّد الإمكان إلى درجة الالتزام الأخلاقي والإلزام القانوني، وبخاصّة في ما يتعلق بحماية دور العبادة التي أصبح الاعتداء عليها يهدد حرية الدين في أنحاء كثيرة من العالم”.

ومما ينص عليه الميثاق أيضا “احترام مبدأ الكرامة الإنسانية، على اعتبار أن الناس، وإن اختلفت أديانهم وألسنتهم وألوانهم وأعراقهم، فقد كرمهم الخالق القدير، ومبدأ حرية الاختيار وحرية ممارسة الدين؛ ومبادئ التسامح والعدالة والسلم والرحمة، والبر بالآخرين، والوفاء بالعهود والمواثيق، والتضامن”.

ويدعو إلى “التنسيق بين معتنقي أديان العائلة الإبراهيمية، وبين أتباع الديانات الأخرى من العائلة الإنسانية، والتصدي للتطرف والفكر العنيف، وخطابات التحريض والكراهية، وانتهاج مقاربة تصالحية في كل دين، لترسيخ التسامح بشتى أبعاده”.
دين بريس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.