تحقيق كتاب شرح التمهيد للباقلاني للدكتور حمزة النهيري

2020-10-21T15:09:41+01:00
2020-10-21T22:35:03+01:00
إصدارات
دينبريس21 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
تحقيق كتاب شرح التمهيد للباقلاني للدكتور حمزة النهيري
رابط مختصر

صدر للأكاديمي المغربي الدكتور حمزة النهيري تحقيق كتاب شرح التمهيد للباقلاني لعالم من المغرب الإسلامي ولد بالقيروان واستوطن المغرب الأقصى مدة من الزمن.

ويُعَدُّ كتاب «تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل» لسيف السنة الإمام أبي بكر الباقلاني (ت 403 هـ)؛ من أهم الكتب المؤسِّسة لعلم الكلام الإسلامي، ذلك أن الإمام الباقلاني كان رائد الدرس الكلامي في المشرق؛ ولأجل ذلك رحل إليه علماء المشرق والمغرب الإسلامي فأخذوا علمه ونشروه في بلدانهم، ومن بينهم حافظ المذهب الإمام أبو عمران الفاسي والعلامة أبو عبد الله الآذري الذي صحب الباقلاني وتتلمذ عليه.

وقد تتلمذ على الآذري في علم الكلام الإمامُ أبو القاسم عبد الجليل بن أبي بكر الرَّبَعي القَيرواني، الذي قام بتدريس هذا العلم ونشره في بلاد المغرب الإسلامي، وأسهم فيه بمصنفات كلامية عالية من بينها هذا الكتاب الذي بين أيدينا: «التسديد في شرح التمهيد»، وهو شرح مختصر أملاه الإمام عبد الجليل على تلاميذه، وضمّنه نكتًا بديعة وتعليقاتٍ رائقة في علم الكلام.

وقد ألحق محقق الكتاب رسائل ومساءل في الفقه للمؤلف كانت ضمن مخطوطة الكتاب.

وقد صدر الكتاب عن دار الفتح للدراسات والأبحاث بالمملكة الاردنية الهاشمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.