غوتيريش: 100 مليون لاجئ عبر العالم حاليا

دينبريس
تقارير
دينبريس21 يونيو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 9:45 مساءً
غوتيريش: 100 مليون لاجئ عبر العالم حاليا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الإثنين، إن الحرب في أوكرانيا تسببت في أكبر وأسرع حركة نزوح في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى وصول العدد الاجمالي للاجئين في العالم حاليا الي 100 مليون شخص.

جاء ذلك في رسالة مرئية صادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يوافق 20 يونيو من كل عام.

وقال غوتيريش في رسالته ، “نفكر في شجاعة وصمود أولئك الفارين من الحرب والعنف والاضطهاد ونقدر تعاطف أولئك الذين رحبوا بهم”.

وأضاف: “اليوم وصل عدد اللاجئين حول العالم إلى مستوى قياسي، وتسببت الحرب في أوكرانيا في أكبر وأسرع حركة نزوح في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية (1939-1945)”.

وتابع: “وصل العدد الإجمالي للنازحين قسرا إلى 100 مليون، وهي لائحة اتهام قاتمة في عصرنا”.

وأكد غوتيريش أن “القانون الدولي واضح، فطلب اللجوء حق أساسي من حقوق الإنسان، ويجب أن يتمكن الأشخاص الهاربون من العنف أو الاضطهاد من عبور الحدود بأمان”.

وأردف: “يجب ألا يتعرضوا للتمييز على الحدود أو أن يُحرموا بشكل غير عادل من وضع اللاجئ بسبب عرقهم أو دينهم أو جنسهم أو بلدهم الأصلي”.

وزاد الأمين العام: “كما لا يمكن إجبارهم على العودة إذا كانت حياتهم أو حريتهم معرضة للخطر، ويجب معاملتهم باحترام”.

ولفت إلى أن “حماية اللاجئين مسؤولية نتشاركها جميعًا، وعلينا أن ندافع معا عن سلامة نظام الحماية الدولي”.
وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.