حل النزاعات أم إدارة الصراعات؟

دينبريس
ترجمات
دينبريس21 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 21 أبريل 2022 - 5:51 مساءً
حل النزاعات أم إدارة الصراعات؟

إن مقاومة الصراع العربي الإسرائيلي لأكثر من قرن من المحاولات لحله تتحدى بقوة القدرة على الاستمرار والتفاؤل المتأصل في الافتراض القائل بأن جميع النزاعات يمكن حلها في النهاية. وكما سيتضح من دراستنا للصراع في الجزء الثاني، حدد كل من الإسرائيليين والفلسطينيين أهدافا وطنية وأعربوا عن معتقداتهم التي تظهر، حتى في أكثر تعبيراتهما اعتدالا، غير متوافقة بشكل متبادل عند وضعها بجانب بعضها البعض. وحتى اليوم، لم يكن هناك سوى بضع لحظات نادرة من “الفرص السانحة” – عندما بدت جميع الأطراف جاهزة وقادرة في آن واحد على التنازل عن بعض ما ادعت الأطراف الأخرى أنها بحاجة إليه من أجل الموافقة على اتفاق حل وسط. حيث يبدو أن كلا الحزبين الرئيسيين مستعدين إلى حد كبير لتحمل المزيد من إراقة الدماء والحروب المستقبلية حتى النصر النهائي الذي سيكون بشروطهما وأنه ما يتنازعان عليه سيصبح ملك أحدهما يوما ما.

وهذا يدفعنا إلى النظر في إمكانية عدم حل هذا النزاع بالصيغة المقبولة لمعاهدة دولية متفق عليها عموما، أو على نمط تسوية حل وسط بشكل نهائي وجميع المطالبات والشكاوى المعلقة. ولكن يمكن أن يكون لدينا هنا صراع لا يمكن إدارته أو احتواؤه، في أفضل الأحوال، على شكل نزاع منخفض المستوى أو منخفض الكثافة لم يحل. ويعتمد هذا المفهوم على تمييز أولي في العلاقات الدولية بين حل النزاع وإدارة النزاع.

في الصفحات التالية، قد يجد القراء أنفسهم ينتقلون بشكل غير مريح بين (أ) رغبة أمل وافتراض طبيعية أن الصراع يمكن أن ينتهي أو يحل يوما ما، و(ب) تقييم أكثر واقعية يمكن أن يكون (في أحسن الأحوال) مدار فقط – بمعنى منعه من الانفجار في أكثر تعابيره عنفًا وتدميرا. وعلى الرغم من كونه غير واضح أو مرضي فكريا أو عاطفيا، إلا أن التعايش مع هذا التضارب هو، في رأيي، انعكاس الواقع الدقيق والمكون الضروري لأي جهد من أجل فهم تاريخ ومستقبل هذا الصراع.

الصراع العربي الإسرائيلي “الآخر”
توجد مشكلة أخرى في تعريف هذا الصراع والتي تتمثل في التعقيد الناجم عن تداخل المزيد من مستويات الصراع العربي الإسرائيلي المحلي في إسرائيل وفلسطين والأراضي المجاورة. وذلك لكون كل حزب كان يخوض معركة طويلة الأمد بهدف كسب متعاطفين خارج المنطقة، فقد اتخذ نزاعهم سماته الخاصة تجلت في كسب تأييد السياسيين في عواصم العالم ومعارك ضارية من أجل كفالة رأي عام مؤيد من خلال وسائل الإعلام. و قد كانت دراسة العالم السياسي الأمريكي ستيفن شبيجل حول كسب تأييد رؤساء الولايات المتحدة وأعضاء الكونجرس تحت عنوان “الصراع العربي الإسرائيلي الآخر”. وبطريقة مماثلة، شكلت عصبة الأمم المتحدة، إلى جانب أجهزتها ووكالاتها المختلفة، ساحات قتال موسعة للمطالبات والمطالبات المضادة من الصهاينة والعرب والإسرائيليين والفلسطينيين وشبكات مؤيديهم في جميع أنحاء العالم.

وهناك ساحة أخرى موازية يستمر فيها الصراع العربي الإسرائيلي هي قاعة المحكمة – مجازية وحقيقية. و كما سنرى عندما ندرس العديد من الحجج الأساسية، فقد شارك محامون دوليون وخبراء حقوق الإنسان في مقاضاة أو الدفاع عن هذا الطرف أو ذاك في منشورات أو قاعات المحاضرات أو الظهور الإعلامي أو الأفلام أو محاكم قانونية فعلية. لقد ولد النشاط الأخير شكلاً جديدًا من أشكال النزاع يعرف باسم “الحرب القانونية” ، بمعنى استخدام القانون والمحاكم (على الصعيدين المحلي والدولي) مكان وسائل أخرى من أجل تحقيق أهداف سياسية أو غيرها من الأهداف غير القانونية المحضة.

وسنرى في الفصلين المزيد من التفاصيل حول كيفية انعكاس الصراع على الأرض في مجال آخر يتمثل في الأوساط الأكاديمية، لاسيما المؤرخين الذين يسيئون أحيانا إلى قرائهم وطلابهم. وعن طريق عرض هذا الصراع من خلال هذه المنشورات الخارجية المفروضة، فإننا نخاطر بتطوير تصورات مشوهة بدل إعطاء انعكاس دقيق للصراع الحقيقي المتواجد على أرض الواقع.

المناصرة والإدانة
يصعب الاعتبار الأخير محاولاتنا لتعريف الصراع العربي الإسرائيلي والصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي له صلة باتجاه المؤلفين والمراقبين الواسع النطاق لإلقاء اللوم أو الانخراط في المناصرة. وأثناء مناقشة طريقة بدء النزاع وسبب استمراره، فإنه من الصعب تجنب لوم الأطراف التي يتحمل المرء المسؤولية عن أخطاء الماضي التي أدت إلى نشوء النزاع أو تفاقمه، وانتقاد تلك الأطراف التي تظهر من خلال سلوكها و / أو سياساتها أنها تسد طريق الوصول إلى الحل أو التعايش السلمي.

ويكاد يكون من المستحيل على المحللين التركيز في أحداث أو قضايا هذا الصراع بطريقة محايدة تماما دون أن يتأثروا بإحساسهم بالعدل أو السعي وراء الحقيقة. وغالبا ما يؤطر كل من الفلسطينيين والإسرائيليين مزاعمهم وشكواهم من حيث مفاهيمهم للعدالة و / أو الحقيقة وما يقابلها من عدم احترام الطرف الآخر لها. سأحاول أن أعبر عن وجهات نظر الأحزاب دون تبني قضية أي طرف، ولا مع خص أي طرف بالملامة.

ينضم هذا الكتاب إلى كتب أخرى جاءت من قبل في صراع مع سؤال بسيط مخادع: ما هو الصراع العربي الإسرائيلي حقًا؟ لأن بسبب طول عمره وتعقيده بصورة جزئية، باتت عناصر هذا النزاع “غير سهلة التحديد ولا ثابتة” – كما أشار حاييم شاكيد عند محاولته تحديد خصائص الصراع الرئيسية منذ عدة عقود. وسيكون لأنصار هذا الطرف أو ذاك إجاباتهم التي تتعارض تماما مع هذا السؤال الأساسي.

لكن كيف يمكن لطالب أو مراقب غير حزبي أن يتنقل بين ما يسميه أحد الطرفين الحقيقة وما يسميه الطرف الآخر دعاية، بين ادعاءات الأطراف المتنافسة وادعاءاتهم المضادة، وبين الروايات المتنازع عليها “اليهود والفلسطينيون العرب”؟ هذه هي التحديات والصعوبات التي تواجه طلاب هذا الصراع.
ــــــــــــــــــــ
ترجمة: دنيا الساسي
المصدر: Contested Histories The Israel-Palestine Conflict 2nd edition Neil Caplan

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.