إصدار جديد بعنوان: “التّفسير الإذاعي للقرآن الكريم بالمملكة المغربية”

دينبريس
إصدارات
دينبريس19 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 19 أبريل 2021 - 5:56 مساءً
إصدار جديد بعنوان: “التّفسير الإذاعي للقرآن الكريم بالمملكة المغربية”

متابعة: ذ.منتصر الخطيب/تطوان
من جديد الإصدارات وطريفها، ما صدر للباحث الدكتور يونس السباح في مطلع هذا الشهر الفضيل، شهر الصيام والقرآن، يتعلّق الأمر بكتاب “التّفسير الإذاعي للقرآن الكريم بالمملكة المغربية”، الذي طبع عن دار النشر سليكي أخوين بطنجة في 107 صفحات من القطع الصغير.

وقد طرق فيه مؤلّفه موضوعاً غاية في الأهمّيّة، حيث أرّخ لهذا النوع من التفسير المرتبط بالإذاعة إلقاء وعرضا، والذي لا تخفى أهميته وثمرته، فعرّج في كتابه على أربعة مباحث وخاتمة..

أمّا المبحث الأول: فقد تعرّض فيه لظهور التفسير الإذاعي منذ نشأته..
وأما المبحث الثاني: فقد ذكر فيه أشهر أعلام التفسير الإذاعي بالمملكة المغربية..
وفي المبحث الثالث: ذكر منهج التفسير الإذاعي..
وأما المبحث الرابع: فقد ذكر فيه ثلاثة نماذج من دروس هؤلاء عبر الأثير..

وقد قرّظ الكتاب الدكتور عبد العزيز الضامر أكاديمي سعودي متخصص في الإعلام القرآني حسبما في ظهر الغلاف فقال: (يُطل علينا الدكتور النبيه، والصديق العزيز يونس السبَّاح الطنجي ببحثه الجميل عن نشأة التفسير الإذاعي للقرآن الكريم وأعلامه في المملكة المغربية؛ ليُوثق من خلاله الحضور الكبير لهذا اللون من التفسير في هذا القطر العزيز على قلوبنا.

لقد أدهشنا الدكتور السبَّاح بهذا الكم المعرفي عن التفسير الإذاعي بالمغرب في ظل غياب المعلومة عنه، حيث لم يقف السبَّاح على مرجع سبقه جمع هذه المعلومات في سِمْط توثيقي أنيق.

فقام بالتفتيش عنها من خلال سؤال الأشياخ الكبار ومشافهتهم، والنَّبْش في أعداد الصحف والمجلات القديمة، وكذلك كتب السير والتراجم والمذكرات، فأطلعنا على أبرز الملابسات المصاحبة لهذه التفاسير ومناهجها، حتى غدا هذا البحث بهذه الصورة المشرقة الذي أدعو من خلاله كل باحث أن يُوَثِّق تاريخ التفسير الإذاعي في بلاده).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.