أفغانستان: موجات من الثلوج والبرد القارص تضرب مناطق مختلفة وتقتل عددا من البشر والحيوانات

دينبريس
عبر العالم
دينبريس18 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 18 يناير 2023 - 8:03 صباحًا
أفغانستان: موجات من الثلوج والبرد القارص تضرب مناطق مختلفة وتقتل عددا من البشر والحيوانات

أحمد جاويد / کابل ــ أفغانستان
تواجه أفغانستان موجة عارمة من البرد القارص في مختلف الولايات بسبب زيادة تساقط الثلوج. حتى المناطق شديدة الحر في فصل الصيف لم تنج اليوم من موجة الهواء البارد الجديدة الناتجة عن الثلوج .

وقد عرفت بعض المناطق انخفاضا غير معهود في درجة الحرارة اذ بلغت 34 درجة مئاوية تحت الصفر في ولاية ‘ غور ‘ طبقا لما نشرته محطة الأرصاد الجوية المحلية، وهي حالة تنذر بالخطر. مما أدى، اضافة الى شل حرکة السير وأعمال الحياة اليومية، الى تفشي وانتشار الأمراض.

ومن الولايات التي کانت عرضة لهذه الموجة من الثلوج تصحبها الرياح الباردة : فارياب، بادخشان، بادغيس ،بغلان، سريپل، جوزجان، خوصت ، هرات و ولايات أخرى . ومعظمها من الولايات الشمالية و الشمالية الشرقية.

وحسب التقارير الواردة فان عدد القتلى في المجموع بلغ 24 شخصا من ضمنهم عدد من متعاطي المخدرات، کما ذکرت التقارير عددا کبيرا من الحيوانات التي لقيت حتفها کانت الحصيلة الکبرى منها 4000 قطعة في ولاية بادغيس ، و 3000 قطعة في ولاية نيمروز طبقا لإحصائيات وزارة الزراعة .

وقد صرح محمد جمعه نوروزي رئيس محطة الأرصاد الجوية وأحوال الطقس، وبعض المتخصصين أن موجة التلج والبرد والرياح قدِمت من صحراء سيبيريا مرورا بجمهوريات آسيا الوسطى، کما تهدد الموجة کافة أرجاء البلد و بصفة خاصة الولايات الوسطى و الشمالية.

وبهذا تجتاح البلد کارثة ضخمة، غير معروف مداها الزمني، نظرا للخسائر المتوقعة التي ستسفر عنها في مختلف المجالات لعدم توفر إمكانات المقاومة لدى الحکومة و لدى کثير من المواطنين بسبب غلاءِ المعيشة ، موادِ الاحتراق وانتشار البطالِة و الفقر.

ومما لا شک فيه أن المأساة سيکون لها آثار سلبية على الجانب الاقتصادي و التجاري اذ ستتعطل کثير من الطرق الرئيسية الرابطة بين الجهات المختلفة بسبب الثلوج الکثيفة ، منها ممرٙي سالنک الشمالي و الجنوبي اللذان يربطان العاصمة کابل بالولايات الشمالية و دول آسيا الوسطى.

ففصل شتاء من هذا النوع القاتل يعتبر تحمله صعبا للغاية إذا ما اعتبرنا الاستعدادات والإمکانات المتوفرة . وقد أعلنت الأمم المتحدة مع مطلع السنة الجديدة أن عاصفة من الثلوج و البرد القارص تهدد حياة االملايين من الناس .

کما أشارت التقارير أن المناطق الواقعة شمال باکستان کَ ” تشرال “ و ” کشمير الحرة “ تعرضت لموجة مماثلة أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 70 شخصا بسبب البرد القارس و انهيار الثلوج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.